تطورات جديدة تشهدها السعودية.. فما هي ؟

صورة ارشيفية لولي العهد محمد بن سلمان

كشف وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وجه بتخصيص أراضٍ بمساحة 100 مليون متر مربع لمدينة الرياض، وبعض المدن التي تشهد كثافة سكانية.

وأشار الحقيل أن الشركة الوطنية للإسكان كانت قد أعلنت في وقت سابق عن ضاحية الفرسان والمرحلة الثانية من ضاحية خزام التي تضم 80 ألف وحدة سكنية، وتبدأ أسعارها من 350 ألف ريال للوحدة، مبيناً أن تلك الضواحي ستوفر كافة الخدمات والرفاهية للأسر السعودية.

وأكد أن أكثر من 1.4 مليون شخص بالفعل قد استفادوا من الدعم السكني المقدم من الوزارة، مشيرًا إلى بدء ضخ أكثر من 430 وحدة سكنية.

وأفاد أن بناء بيئة إسكانية مستدامة يتم عن طريق 4 محاور رئيسية، أولها، سياسة التمويل والدعم السكني، يليها سياسة دعم العرض، أما المحور الثالث فيشمل سياسة تطوير الأنظمة والتشريعات، وآخر تلك المحاور هي سياسة تطوير الخدمات، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف ضخ 365 ألف وحدة سكنية حتى عام 2025، لتلبي الطلبات الموجودة بالبرنامج الإسكاني.

وحول النقل العام، قال إنه خلال أقل من شهر سيتم إطلاق حافلات جديدة لتخفيف الازدحام المروري في الرياض، كما سيكون هناك طرق محورية جديدة وزيادة السعة للطرق الحالية، متوقعًا أن يسهم النقل العام في خفض الكثافة المرورية بنسبة تتراوح من 10 - 15%.

وتابع الحقيل أن الوزارة تعمل مع البنك المركزي السعودي "ساما" على سياسيات نقدية، من شأنها المساهمة في تخفيف أثر ارتفاع هوامش التمويل، لتقديم خدمات أرقى للمواطنين.

وردًا على سؤال حول الية التعامل مع انخفاض رواتب المستفيدين من "سكني"، وما يتبع ذلك من مشكلات في السداد، أكد "الحقيل" أن نسبة التعثر بالمملكة أقل من 0.5%، وتعتبر بذلك من أكثر النسب في العالم انخفاضًا.

 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد