في ذكرى يوم التأسيس.. من هو مؤسس السعودية الأولى؟

مؤسس الدولة السعودية الأولى

يوم التأسيس السعودي، ذكرى وطنية وتاريخية للشعب السعودي اجمع، وهو يصادف يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى في 22 فبراير من عام 1727ميلادي/ 1139 هجري، واستمرت حتى عام 1818. وبمناسبة يوم التأسيس السعودي، تكثر الأسئلة عن مؤسس الدولة السعودية الأولى وتاريخه السياسي والوطني. لذا سنُجيب بالتفصيل عن سؤال من هو مؤسس الدولة السعودية؟

مؤسس الدولة السعودية الأولى

مؤسس الدولة السعودية الأولى هو محمد ن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي من بني حنيفة من قبائل بكر بن وائل. لا يوجد أي إثبات تاريخي عن يوم ميلاد مؤسس الدولة السعودية الأولى بينما تُظهر التقديران أنه ولِد عام 1104هـن لكن المؤكد هو سنة وفاته في 1179هـ، وكان جده محمد بن مقرن، أمير الدرعية.

وقام مؤسس الدولة السعودية الأولى، محمد بن سعود والذي يلقب في كثير من كتب التاريخ بمحمد بن سعود الكبير، بتأسيس أول إمارة تحت قيادته في 22 فبراير سنة 1727م/ 1139هـ سميت بإمارة الدرعية، والتي تقع في المنطقة الوسطى القريبة من مدينة الرياض، حيث انتهى من تأسيسها سنة 1818م بعد تحالف قام به مع الإمام محمد بن عبد الوهاب.

قصة تأسيس الدولة السعودية الأولى

الإمام محمد بن سعود هو مؤسس الدولة السعودية الأولى، حيث تسمى العائلة بآل سعود نسبة إلى والده الأمير سعود بن محمد بن مقرن، وانطلق الإمام محمد بن سعود من مدينة الدرعية -المنطقة الوسطى بجانب العاصمة الحالية الرياض.

والتقى مؤسس الدولة السعودية الأولى بالإمام محمد بن عبد الوهاب والذي كان يطلب الحماية من الإمام محمد بن سعود، وتوافق الاثنان على كثير من الأمور واتفقا على إقامة دولة عربية مسلمة تطبق وتحمي الإسلام وتعيده إلى أصوله الصافية بعد ما دخله من الدجل والكهانة، ولتأكيد الصلة بينهما تزوج عبد العزيز بن الإمام محمد بن سعود بابنة الإمام محمد بن عبد الوهاب، وبعد وفاة مؤسس الدولة السعودية عام 1179 هـ/1765 م فخلفه ابنه الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود.

انتهاء الدولة السعودية الأولى

ظلت دولة مؤسس الدولة السعودية الأولى محمد بن سعود قائمة حتى تمكن إبراهيم باشا، والي مصر، من إسقاطها بعد استيلائه على عاصمتها الدرعية في عام 1233 هـ/1818.

ومنذ قيام الدولة السعودية الأولى لعبت دورًا كان له آثارٌ بعيدةٌ في التغير الذي أصاب شبه الجزيرة العربية في مختلف ميادين الحياة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا، حيث وحّدَت ليس فقط الكيانات النجدية الصغيرة بل امتد نفوذها على معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية، وهددت كلًا من العراق والشام، وظلّت تتسع حتى سقطت الدرعية مدينة مؤسس الدولة السعودية الأولى في عام 1818.

وأحدثت الدولة السعودية الأولى نظامًا اقتصاديًا قائمًا على الشريعة الإسلامية كان له أثر بعيد على سكان المناطق التي خضعت لنفوذها ونظمت أمور هذه المناطق الاقتصادية والمالية. ونجحت دولة مؤسس الدولة السعودية الأولى محمد بن سعود في إقامة مجتمعٍ مترابطٍ اجتماعيًّا طيلة فترة سيادتها. وقد شجع حكام الدولة السعودية الأولى العلم والعلماء، وإحياء العلوم الشرعية.

وبعد انتهاء الدولة السعودية الأولى، قامت الدولة السعودية الثانية (1824- 1891)م، والدولة السعودية الثالثة (1902م- إلى وقتنا الحالي) والتي أسسها الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1932م، وأصبحت تُعرف باسم المملكة العربية السعودية، ونظام الحكم فيها أسري، والسلطة وراثية يتناقلها أبناء الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.

وفاة مؤسس الدولة السعودية الاولى

توفي الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الاولى سنة 1179هـ، وذلك بعد إنشاء دولة إسلامية في قلب الجزيرة العربية ليكون هو المؤسس وأول الأئمة فيها. واستمر حكم مؤسس الدولة السعودية الأولى بمرحلتين أربعين سنة.

ويأتي يوم التأسيس السعودي بتاريخ 22 فبراير 2023 أي يوم السبت، حيث يحتفل الشعب السعودي بهذا اليوم ويعتبر يوم التأسيس السعودي إجازة رسمية احتفالاً بمؤسس الدولة السعودية الأولى، ويتبادلون الرسائل والأشعار عن يوم التأسيس السعودي، وينشرون التهاني عبر المواقع. ليكون انجاز مؤسس الدولة السعودية كعيد وطني في كل البلاد.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد