كم باقي على شهر شعبان 1444 - متى يبدأ شهر شعبان 2023؟

شهر شعبان

كم باقي على شهر شعبان 1444 - متى يبدأ شهر شعبان 2023؟، شعبان هو الشهر القمري الثامن في التقويم الإسلامي، والذي يطلق عليه السنة الهجرية، ويُعتبر كل من شهر رجب وشعبان ورمضان وشوال وذي القعدة وذي الحجة، من أفضل وأجمل الشهور في السنة الهجرية، حيثُ يستقبل المسلمون هذه الشهور بالدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، من أجل زيادة الأجر والثواب العظيم، ويقع شهر شعبان بعد شهر رجب بشكل مباشر وقبل شهر رمضان المبارك، ويكون ما بين شهر فبراير ومارس عام 2023.

ويصادف شعبان الشهر الذي أمر فيه الله المسلمين أولاً بصيام شهر رمضان بأكمله، وحدث هذا في السنة الثانية للهجرة، وهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأصحابه إلى المدينة المنورة بعد 13 عامًا من الدعوة إلى الإسلام في مكة المكرمة، وكان شهر شعبان من أكثر الشهور التي فضلها رسول الله على صيامه، ويربطه بعد ذلك برمضان، بحسب زوجته عائشة رضي الله عنها.

ويُعتبر شهر شعبان من الأشهر الهجرية المفضلة عند جميع المسلمين، وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك في كل عام، لذلك تبقى أيام قليلة حتى يهل علينا.

تسمية شهر شعبان بهذا الاسم

سمَّي شهر شعبان بهذا الاسم، لأنّ العرب كانوا يتشعبون فيه (أي يتفرقون) لطلب المياه، وقيل تشعُّبهم في الغارات، وقيل لأنّه شعب (أي ظهر) بين شهري رجب ورمضان، ويُجمعُ على شعبانات وشعابين.

متى يبدأ شهر شعبان 2023؟

يترقب جميع المسلمين في جميع أنحاء قرب بداية شهر شعبان لهذا العام، حتى يتم استقبال شهر رمضان المبارك، وعلى حسب دائرة الأرصاد الفلكية، فإن بداية شهر شعبان لهذا العام سوف تكون في يوم 21 من شهر فبراير، ليكون بذلك 8 أسام من شهر فبراير و22 يوم من شهر مارس، ليكون شهر كامل عدد 30 يوم.

فضائل شهر شعبان 1444

يعتبر شهر شعبان من الأشهر التي لها العديد من الفضائل، وقد ثبت عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من الصيام في مثل هذا الشهر أكثر من الأشهر الأخرى، وقد ورد عن الرسول فضائل هذا الشهر المبارك، الذي ترفع أعمال العباد إلى الله سبحانه وتعالى.

وكان المسلمون إذا دخل شهر شعبان أكثروا من قراءة القرآن، والصلاة على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، إذ يقول المفسرون أنه الشهر الذي نزلت فيه آية الصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وهى قوله تعالى: "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"، ويُعتبر شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله، وفقًا لما ورد في الحديث النبوي الشريف، وشهد أيضًا تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة.

ومن فضائل شهر شعبان المعروفة رفع الأعمال لله، وقد جاء ذلك في الحديث عن أسامة بن زيد رضى الله عنهما قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: "ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم".

فضل الصيام في شهر شعبان 1444

يُقبل الناس على شهر شعبان، فيقوموا بالتركيز في الاجتهادات الإضافية في الشهر السابق من رجب ، لأنه من الأشهر الأربعة التي قدسها الله؛ وفي الشهر الذي يليه رمضان ، الذي يلزم فيه الله بالصوم ويحث المؤمنين على جميع أنواع الأعمال الجديرة بالتقدير، بما في ذلك الصلاة النافلة، منفردة وجماعية في التراويح ؛ الكثير من الصدقات التطوعية ودفع الزكاة المستحقة، بالإضافة إلى الالتزام بتلاوة القرآن و وشعائر الخلوة في المساجد ، وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان ، بحثًا عن ليلة القدر .

وذكر الرسول (صلى الله عليه وسلم) سببين للصاحب الشاب أسامة بن زيد الذي كان من أهل بيت النبي: قال: قلت يا رسول الله، لم أراك تصوم شهرًا من الشّهور ما تصوم من شعبان؟ قال: "ذاك شهرٌ يغفل النّاس عنه بين رجب و رمضان وهو شهرٌ يرفع فيه الأعمال إلى ربّ العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم"

ودلالة ما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام لأسامة رضي الله عنه أنه من يفضل صيام التطوع، حتى لا تأتي الأشهر الحرم القريبة من رمضان، أي شعبان قبله مباشرة، وشوال الشهر القمري العاشر الذي يلي شهر رمضان مباش، ويؤوي الأيام الستة البيضاء للصيام، والتي عند صيامها بالإضافة إلى صيام رمضان تساوي أجر صيام ذلك العام بأكمله، أفضل شهور التحضير والمضاعفة على التوالي للصيام الإضافي.

أدعية شهر شعبان 2023

  • اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

 

  • اللهمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وشَعْبانَ، وبَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وأَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ والْقِيامِ، وحِفْظِ اللِّسانِ، وغَضِّ الْبَصَرِ، ولا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ والْعَطَشَ».

 

  • اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ».

 

  • اللهم لا تعذبنا بمرض ولا تشقينا بولد ولا تسلط علينا أحد ونجنا من شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد، اللهم يا من دبر ليوسف أمره، وأزاح عن يونس غمه، ونجى موسى من عدوه، وحفظ محمدا في الغار بقدرته، وتكلم عيسى في المهد بأمره، وأعاد ليعقوب بصره، وشفى أيوب من مرضه.

 

  • اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالي، ولا استمرار مرض لقريب، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في أحسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يا رب العالمين.

 

  • اللهم إنى أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد