ماذا افعل ليلة الإسراء والمعراج 2023

ليلة الإسراء والمعراج

ماذا افعل ليلة الإسراء والمعراج 2023، ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة مباركة كلها خير وبركة، يحتفل به المسلمون كل عام بليلة الـ 27 من شهر رجب 1444 المبارك، حيثُ يشمل احتفال المسلمين كل أنواع الطاعات والقربات لأنه أمر مشروع ومستحب، فرحًا بالنبي (صلى الله عليه وسلم) وتعظيمًا لجنابه الشريف.

وتُعتبر ليلة الإسراء والمعراج محفظة كبيرة لرسولنا الكريم، فقد صعد الرسول (عليه الصلاة والسلام) مع جبريل عليه السلام إلى السماء، حتى أن وصل على سدرة المنتهى، وحدث فيها موقف شق الصدر وذلك عند قيام جبريل عليه السلام بشق صدر سيدنا محمد (عليه الصلاة والسلام)، ثم قام بغسل قلبه بماء زمزم من أجل أن يزداد إيمانه وحكمته، حيثُ شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تساؤلات عن ماذا افعل ليلة الإسراء والمعراج 2023.

ماذا افعل ليلة الإسراء والمعراج 2023

لم يوجد شيء محدد بالذات يتم فعله في ليلة الإسراء والمعراج، وهناك العديد من الأمور المستحبة والعبادات التي يجب فعلها في ليلة الإسراء والمعراج، سواء كانت من السنة النبوية أو الصحابة، ومنها الصيام مع أنه لم يرد نص عن وجوب الصيام فيه، كثرة والدعاء، والصلاة على سيدنا النبي (صلى الله عليه وسلم ) بكثرة، وصلاة قيام الليل والاغتسال في هذه الليلة المباركة، بالإضافة إلى فعل الخيرات والصدقة ومساعدة المحتاج والذكر بكثرة، والاستغفار آلاف المرات.

فضل صيام ليلة الإسراء والمعراج:

صيام ليلة الإسراء والمعراج أمر مستحب، فمن صام يوم واحد تطوع في سبيل الله بغير الفريضة، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا، كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم، فيجوز الصيام نهار ليلة الإسراء والمعراج ولا شيء فيه من البدعة.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج:

دعاء ليلة الإسراء والمعراج، تعد ليلة الإسراء والمعراج نقطة فارقة في طريق الدعوة إلى الله عز وجل ، وكانت دعم نفسي ومعنوي كبير لسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن توفيت السيدة خديجة وعم النبي أبو طالب، وكانت لصبره وثباته على ما تعرض له من محن ومضايقات وإيذاء من الكفار كما أنها كانت لاختبار الصبر عند المسلمين في اتباعهم لدعوة سيدنا النبي.

ويستحب في دعاء ليلة الإسراء والمعراج قول:

" اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى قريب ملّكته أمري إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك لك الحمد حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلى بك».

"اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ".

"اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا".

"اللهمَّ إنَّ في قلبي أموراً لا يعرفها سواك فحقِّقها لي يا رحيم؛ ربي راحة البال وهدوء النفس يا الله، اللهمَّ اجعل القرآن نوراً لقلوبنا، وسبباً في ذهاب حزننا، وجلاء همّنا، يا مفرِّج الهموم".

وبذلك نكون قد قدمنا لكم هذه المقالة التي جاءت بعنوان: ماذا افعل ليلة الإسراء والمعراج 2023 حيث يصادف يوم الـ 27 من شهر رجب ذكرى حادثة الإسراء والمعراج.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد