الخبير الهولندي يحذر.. هل تتعرض مصر لذات مصير تركيا وسوريا؟

دولة مصر

قال العالم والباحث الهولندي المتخصص في الزلازل فرانك هوغيربيتس، الذي توقع زلزال تركيا، خلال مقطع فيديو جديد قد نشره على اليوتيوب توقعاته للفترة المقبلة للزلازل التي قد تشهدها تركيا أو الدول المجاورة لها.

وأوضح هوغيربيتس أن هناك الكثير من الهزات الأرضية في المنطقة التي حدث فيها الزلزال الذي ضرب تركيا في 6 فبراير الجاري، بالإضافة إلى نشاط زلزالي في لبنان والعراق وإيران وبعض الدول الأخرى.

وأضاف هوغيربيتس بخصوص دولة مصر فهي معرضة لنشاط زلزالي كبير في أي لحظة، دون توقع الوقت الدقيق لحدوث ذلك.

فيما توقع هوغيربيتس حدوث زيادة زلزالية خلال الأيام المقبلة في نطاق 6 درجات على مقياس ريختر و6.4 درجات وربما تصل إلى 6.7 درجات.

ومن جانبه، نفي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر جاد القاضي ما يتردد عن تعرض البلاد ودول المنطقة لموجات تسونامي بعد تعرض تركيا لزلزال مدمر، مؤكدًا أنه تم التحقق بأنه لا حقيقة لتعرض مدن مصر الساحلية لموجة تسونامي.

وأشار القاضي، خلال تصريحات تليفزيونية بأن دولة مصر بذلت جهودًا حثيثة على مدار العامين الماضيين وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمواجهة مخاطر الزلزال.

وأكد القاضي على جهوزية مصر لمواجهة أي زلزال، مشيرًا إلى أنه ليس هناك أي خطر من أي احتمال حدوث زلزال مدمر على الأراضي المصرية.

ويذكر أن الزلزال الذي وقع في تركيا قبل أيام يصنف في المرتبة السابعة بين أكثر الكوارث الطبيعية فتكًا هذا القرن، متجاوزا زلزال وتسونامي اليابان عام 2011.

فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد المتضررين من جراء الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، بلغ نحو 26 مليون شخص.

المصدر : وكالة سوا_ سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد