الإعلام العبري يكشف عن أزمة مُتصاعدة بين "بن غفير" والشرطة

بن غفير وشبتاي في صورة تجمعهما المظاهرات الإسرائيلية

كشفت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الجمعة 10 فبراير 2023، عن خلافات نشبت بين وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير، والمفتش العام للشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي حول التعامل مع المظاهرات التي تعارض الإصلاحات القضائية.

وأوضحت أن بن غفير يخطط للالتفاف على شبتاي وتشكيل طاقم مؤلف من ثلاثة ضباط شرطة متقاعدين برتبة كولونيل، من أجل "أن يساعدوا المفتش العام الذي يواجه صعوبة في التعامل مع الاحتجاجات (ضد الحكومة) والجريمة في الشارع".

وقال بن غفير خلال محادثة مع مسؤول في مكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، إن "المفتش العام يواجه صعوبة في التعامل مع الوضع المشتعل في المناطق المختلفة، بدءا من الاحتجاجات وحتى القدرة على الحكم".

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فقد قال ضباط كبار في الشرطة، إن "شبتاي" لن يتعاون مع فريق المستشارين الذي شكله "بن غفير" لمساعدته في التعامل مع الاحتجاجات ضد الحكومة.

وقالوا: "قائد الشرطة هو يعقوب شبتاي وليس ضباط آخرين، المفتش لن يتعاون معهم ولن يقابلهم".

كذلك قال خبراء قانون في الشرطة، وفق ما نقل عنهم موقع "واينت" الإلكتروني، إنه "لا توجد لدى الوزير بن غفير أي صلاحية في القانون الحالي وكذلك بموجب التعديل القانوني الذي يطالب به، بتعيين طاقم كهذا وفرض رأيه على المفتش العام. وبإمكانه أن يطلب أو يوصي لكن القرار النهائي بأيدي المفتش العام، غير الملزم بلقاء الطاقم وبالتأكيد عدم تبني توصياتهم أيضا".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد