محدث: أول تعليق لفصائل فلسطينية على استشهاد أسير في سجون الاحتلال

الأسير الشهيد أحمد أبو علي

عقّبت فصائل فلسطينية، اليوم الجمعة 10 فبراير 2023، على استشهاد الأسير أحمد بدر عبد الله أبو علي (48 عامًا) من مدينة يطا قرب الخليل، في مستشفى (سوروكا)، نتيجة لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء).

وفيما يلي نص البيانات كما وصلت وكالة سوا:

الجبهة الشعبية:

تصريح صحفي

الجبهة الشعبية تنعي الأسير أحمد أبو علي وتُحملّ الاحتلال المسؤولية الكاملة

نعى مسؤول ملف الأسرى في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عوض السلطان الأسير البطل أحمد أبو علي من مدينة الخليل، والذي ارتقى شهيداً اليوم في سجون الاحتلال؛ جراء سياسة الإهمال الطبي.

وحَملّ السلطان الاحتلال الصهيوني المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير، مؤكداً أنّ ما يُسمى إدارة مصلحة السجون الإجرامية تعمدت إهمال الحالة الصحية المتدهورة للأسير الشهيد وعدم إجراء الفحوصات الطبيعة الدولية لوضعه الصحي، حيث كان يعاني على مدار أكثر من عشر سنوات قضاها في السجن من أمراضٍ مزمنة كالقلب والسكري، ومضاعفات الحياة الاعتقالية الصعبة وسياسة التنكيل والقمع التي كان يمارسها الاحتلال بحقه.

وأكد السلطان على أن هذه الجريمة الاحتلالية الجديدة بحق الأسير الشهيد أحمد أبو علي  شاهد جديد على إجرامية وفاشية هذا العدو المجرم، الذي يواصل سياسة الإعدام البطيء بحق العشرات من الأسرى الذين يعانون من أوضاعٍ صحية خطيرة دون تقديم العلاج اللازم، وتحويل ما يُسمى العيادات والمستشفيات إلى مسالخ لتمرير سياسة الإهمال الطبي، والتي أدت إلى ارتقاء عدد كبير من الأسرى المرضى في السنوات الأخيرة.

ودعا السلطان المؤسسات الدولية وفي المقدمة منها الصليب الأحمر إلى سرعة إرسال لجان طبية عاجلة ولجنة تقصي حقائق إلى داخل سجون الاحتلال لإنقاذ عشرات الأسرى المرضى من براثن سياسة الإهمال الطبي، قبل أن يرتقي أسير جديد جراء هذه السياسة الاجرامية.

وأكد السلطان على أن الرد على جريمة الاحتلال بحق الأسير الشهيد واستمرار جرائمه بحق الأسرى، بتصعيد الاشتباك المفتوح ضد الاحتلال، وبتوسيع رقعة حملات الدعم والإسناد لإيصال رسائل واضحة للعدو الصهيوني بأن الأسرى خط أحمر، وأن الاعتداء عليهم هو بمثابة برميل بارود سينفجر في وجهه القبيح. 

وختم السلطان تصريحه مؤكداً على أن روح الشهيد الأسير أحمد أبو علي ستبقى لعنة تطارد هذا العدو الصهيوني المجرم وإدارة مصلحة سجونه الإجرامية، وكل من تقاعس عن دعم وإسناد الأسرى وإنهاء معاناتهم.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

دائرة الإعلام المركزي

10-2-2023

 

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين:

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين : الاحتلال وسجانيه يتحمل المسؤولية الكاملة عن جريمة إعدام الأسير أحمد أبو علي، جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطيء) وتبعاتها، وعلى المؤسسات الحقوقية والمنظمات الدولية والمجتمع الدولي أن تكف عن اللعب بدور المراقب والمتفرج على جرائم الاحتلال بحق الحركة الأسيرة  وانتهاكاته للاتفاقيات والقوانين الدولية دون رادع دولي لمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين وضمان مثولهم أمام القضاء الدولي.

 

حركة حماس :

بسم الله الرحمن الرحيم

تصريح صحفي 

نزفّ الشهيد الأسير "أبو علي" ونحمّل الاحتلال مسؤولية قتله ببطء

تزفّ حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى جماهير شعبنا الفلسطيني العظيم:

شهيد الحركة الأسيرة: أحمد بدر عبد الله أبو علي (48 عامًا)، من مدينة يطا بمحافظة الخليل، المعتقل منذ 2012م، والمحكوم تعسفاً بالسجن 12 عامًا، والذي ارتقى صباح اليوم الجمعة، في سجون الاحتلال، بعد سنوات طويلة من الإهمال الطبّي المتعمد لوضعه الصحي وقتله ببطء.

يتحمّل الاحتلال المسؤولية كاملة عن جريمة القتل البطيء للأسير أبو علي، والذي عانى على مدار سنوات سجنه من مشاكل صحية مزمنة أبرزها القلب والضغط والسكري، وماطل الاحتلال طويلاً في تقديم العلاج له وإجراء الفحوص الطبية اللازمة، كما يتحمّل الاحتلال المسؤولية عن حياة نحو 600 من الأسرى المرضى الذين يقتلون ببطء وبشكل ممنهج في سجونه دون أي اعتبار لأي قيم أو مبادئ إنسانية، من بينهم مرضى السرطان والأورام.

نعزّي ذوي الشهيد الأسير أبو علي ومحبيه وعموم الحركة الوطنية الأسيرة، ونعاهدهم بمواصلة العمل الحثيث لتحريرهم، وإنّ المقاومة التي أوفت الوعد في "وفاء الأحرار"، ستفي بالوعد مرة أخرى رغم أنف الاحتلال وعجرفته، وندعو أبناء شعبنا وقواه الحية إلى الاستمرار في نصرة الأسرى ومؤازرتهم في معاركهم ضد إدارة سجون الاحتلال حتى النصر والحرية.

حركة المقاومة الإسلامية - حماس

الجمعة: 16 رجب 1444 هـ
الموافق: 10 شباط/فبراير 2023م

 

حركة الجهاد الإسلامي:

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان نعي الشهيد الأسير أحمد أبو علي من الخليل

صادر عن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

تنعى حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إلى جماهير شعبنا وأمتنا، الشهيد الأسير أحمد أبو علي (48 عاماً)، من مدينة يطا بالخليل، الذي ارتقى شهيداً نتيجة لجريمة القتل البطيء في سجن النقب الصهيوني.

إننا نؤكد أن جريمة الإعدام البطيء التي تنتهجها إدارة السجون بحق أسرانا خطيرة، وهي استمرار لجرائم الاحتلال بحق شعبنا واستجابة مباشرة لقرارات حكومة الاحتلال الفاشية التي تتحمل مسؤوليتها كاملة عما يجري من ظلم بالأسرى والمعتقلين.

نطالب المؤسسات الدولية والإنسانية بضرورة أخذ دورها الحقيقي في الدفاع عن أسرانا ومقاضاة الاحتلال على جرائمه البشعة والمستمرة، داعين إلى حشد كل الجهود والطاقات للدفاع عن قضية الأسرى ومعاناتهم. 

نعزي عائلة الشهيد الكريمة وعموم أهلنا في خليل الرحمن، ونبعث بالتحية لأسرانا البواسل القابضين على الجمر، ونعاهدهم على مواصلة العمل بكل إمكانية لتحريرهم، واستعادة حقوقنا المسلوبة وتطهير مقدساتنا.

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين - الضفة الغربية

الجمعة 19 رجب 1444هـ - 10 فبراير 2023م

 

المبادرة الوطنية الفلسطينية:

المبادرة الوطنية تنعى الشهيد الأسير أحمد أبو علي وتحمل الاحتلال المسؤولية عن استشهاده 

نعت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية استشهاد الاسير أحمد بدر أبو علي في سجن النقب جراء الاهمال الطبي المتعمد واعتبرته جريمة جديدة ارتكبها الاحتلال العنصري ، و يواصل ارتكابها بحق ما لايقل عن ٦٠٠ أسيرروأسيرة يعانون من الأمراض و الإهمال الطبي المتعمد في سجون الاحتلال.

ودعت المبادرة إلى حملة وطنية و دولية لانقاذ حياة الأسرى المعرضين للموت بسبب الاهمال الطبي، وإلى محاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة في المحاكم الدولية.

 

حركة فتح:

المتحدث باسم حركة فتح "منذر الحايك":

- إرتقاء الأسير "أحمد أبوعلي" شهيداً داخل السجون الصهيونية نتيجة جريمة الإهمال الطبي كان نتيجة القرارات والمضايقات الحياتية التي يمارسها "بن غفير" ضد الأسرى . 

- الإجراءات والمضايقات التي تمارسها مصلحة السجون ستكون سبباً في تفجير الأوضاع في كل مكان .. نُحمل الإحتلال المسؤولية الكاملة على ما هو آت 

ندعو المجتمع الدولي العمل على إرسال فريق طبي للكشف على الأسرى وتوفير حماية لهم خاصة الأسرى المرضى والذين يواجهون سياسات إرهابية إضافية في ظل ممارسات رأس الهرم السياسي في حكومة الكيان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد