الكوليرا تتغلغل في ملاوي وتقضي على المئات

مريض كوليرا

كشف مسؤول صحي كبير في ملاوي اليوم الخميس، عن أعداد الضحايا الناجمة عن تفشي وباء الكوليرا في ملاوي والذي تجاوز عددهم حاجز الـ 1300 وفاة، بالتزامن مع وقت تكافح فيه الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي أشد حالات التفشي ضراوة.

ونقلت وكالة رويترز عن تشارلز موانسامبو -في إفادة نظمها مكتب منظمة الصحة العالمية بأفريقيا- قوله إنه حتى أمس الأربعاء، سجلت ملاوي 40 ألفا و284 حالة إصابة بالكوليرا و1316 وفاة خلال التفشي الذي بدأ مارس/آذار 2022، وإن متوسط عدد الإصابات الجديدة في البلاد أكثر من 500 حالة يوميا.

وينتشر مرض الكوليرا في ملاوي بشكل منتظم، عادة في موسم الأمطار الذي يمتد من نوفمبر/تشرين الثاني إلى مارس/آذار، لكن المعتاد ان يبلغ متوسط عدد الوفيات السنوي نحو 100 حالة فقط.

ووضحت منظمة الصحة العالمية في بيانها اليوم الخميس، إن انتشار الكوليرا في ملاوي هو الأكثر فتكا حتى الآن، وأسوأ مما حدث في موسم عامي 1998 و1999 عندما حصد المرض أرواح 860 شخصا، وموسم عامي 2001 و2002 الذي شهد وفاة 968 شخصا.

وعملت ملاوي على التحصين ضد الكوليرا من خلال حملتين سابقتين، لكن ازدياد تفشي المرض عالميا أدى الى صعوبة الحصول على اللقاحات.

المصدر : الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد