إذاعة مدرسية كاملة بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج 2023

الاسراء والمعراج - صورة تعبيرية

إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج – يصادف موعد الإسراء والمعراج لعام 2023، يوم السبت 27 رجب 1444 ، 18 فبراير، حيث يبحث الطلاب عبر محركات البحث عن فقرات خاصة بمناسبة يوم الإسراء والمعراج، وذلك لتنظيم إذاعة مدرسية، بالرغم أنه هذه المناسبة تكون عطلة رسمية في عدة دول إسلامية منها فلسطين، العراق، الجزائر، المغرب، السودان، سوريا، مصر، ليبيا، الأردن، تونس، الامارات، الكويت، وسلطنة عمان واليمن.

ويعرض لكم فريق وكالة سوا الإخبارية، إذاعة مدرسية بمناسبة يوم الإسراء والمعراج 2023، تشمل بمقدمة جميلة، ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم، يليها تلاوة حديث شريف عن الاسراء والمعراج، ثم بعد ذلك يليها فضل ليلة الاسراء والمعراج، ثم فقرة هل تعلم عن الاسراء والمعراج، ثم أناشيد عن الاسراء والمعراج، وتختتم بخاتمة عن الاسراء والمعراج. حيث يحتفل طلاب المدارس في يوم الإسراء والمعراج من خلال تقديم إذاعة مدرسية.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا محمد صل الله عليه وسلم، تحية عطرة ملؤها المسك والعنبر إلى جميع المستمعين الكرام، حضرات الأساتذة الأفاضل، وزملائي التلاميذ، أما بعد: إنه لمن دواعي سرورنا وفرحتنا أن نرحب بكم في برنامجنا الإذاعي لنهار اليوم، والمخصص لليلة الاسراء والمعراج، حيث يسعدنا أن نقدم لكم مجموعة من الفقرات المنوعة حول هذه المعجزة الإلهية التي أنعم بها الله عز وجل على خاتم الأنبياء والرسل محمد عليه أطيب وأكمل الصلوات.

فقرة القرآن الكريم

نبدأ يومنا الصباحي بأجمل ما يمكن أن نسمعه من كلام وهو ما نزل من عند الله تعالى، ونبدأ بتلاوة القرآن الكريم، بصوت الطالب/ة الكريم /ة“…”، من الصف “…”:

قال تعالى: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) وَآَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي ‎وَكِيلًا (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (الإسراء).

فقرة الحديث النبوي الشريف

أما الآن مستمعينا الكرام، ننتقل إلى فقرة الاسراء والمعراج في السنة النبوية، حيث نستدل على أحداث ليلة الاسراء والمعراج من ما ذُكر في السيرة النبوية، بصوت الطالب/ة الكريم /ة“…”، من الصف “…”:

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لقد رأيتُني في الحجْر وقريش تسألني عن مسراي، فسألتني عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها، فكربت كربة ما كربت مثلها قط، قال: فرفعه الله لي أنظر إليه، ما يسألوني عن شيء إلا أنبأتهم به، وقد رأيتني في جماعة من الأنبياء، فإذا موسى قائم يصلي، فإذا رجل ضرب جعدٌ، كأنه من رجال شنوءة، وإذا عيسى بن مريم عليه السلام قائم يصلي، أقرب الناس به شبهاً عروة بن مسعد الثقفي.

فقرة فضل ليلة الاسراء والمعراج

والآن مستمعينا الأفاضل، ننتقل إلى فقرة فضل ليلة الاسراء والمعراج، حيث ستقدم لنا الزميل/ة الفاضل/ة “…”، الطالب/ة في صف “…”، العبر والفضائل المستخلصة من هذه الليلة والحادثة الدينية.

تحمل ليلة الاسراء والمعراج تحمل في طياتها العديد من الدروس والعبر الخالدة، ونذكر من أبرزها ما يأتي:[7]

إن بعد العسر يسرا، حيث كانت هذه الليلة بمثابة تكريم إلهي للرسول عليه الصلاة والسلام بعد كل ما عاناه في عام الحزن.

الإسلام هو خاتم الأديان السماوية، وجاء القرآن الكريم مصدقًا لما ذكر في التوراة والإنجيل قبل تحريفهما.

أهمية وفضل الصلاة كركن أساسي من أركان الإسلام.

صلاح الجسد من صلاح القلب والروح، وهو ما تثبته حادثة شق الصدر.

قدسية مكة المكرمة والمسجد الأقصى.

الربط بين الروح والجسد كمقومات الإنسان المؤمن.

الفقرة الرابعة هل تعلم عن الإسراء والمعراج

والآن مستمعينا الأفاضل، ننتقل إلى فقرة هل تعلم وكل ما يتعلق بليلة الاسراء والمعراج، حيث ستقدم لنا الزميل/ة الفاضل/ة “…”، الطالب/ة في صف “…”.

هل تعلم أن الدابة التي ركبها النبي صلى الله عليه وسلم اسمها البراق.

هل تعلم أن النبي أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وأعرج به إلى السموات العلا.

هل تعلم أن النبي صلى إمام بالأنبياء جميعاً في المسجد الأقصى.

هل تعلم أن رحلة الإسراء والمعراج كانت في ليلة واحدة.

هل تعلم أن الصلاوات الخمسة كانت فرضت في السموات وهي خمس في العدد وخمسين في الجزاء.

هل تعلم أن رحلة الإسراء والمعراج كان تسرية من الله تعالى لحزنه على فراق زوجته السيدة خديجة وعمه أبو طالب، واضطاد المشركين له.

الفقرة الخامسة أناشيد عن الإسراء والمعراج

حيث ستقدم لنا الزميل/ة الفاضل/ة “…”، الطالب/ة في صف “…”.

غنّى الطير على الأغصان … لحنًا ينبض بالأشجان .

شارك خير الخلق جميعًا … ماعاناه من الحرمان .

فقد الزوجة وفقد العمّ … وازداد من الطائف هَمّ .

في عام قد جمع وضمّ … بين حناياه الأحزان .

اقرأ أيضا/ عطلة الإسراء والمعراج 2023 في الدول العربية

اقرأ أيضا/ فضل ليلة الإسراء والمعراج

خاتمة اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج

لكل بداية نهاية، إلى هنا نصل مستمعينا الأفاضل إلى ختام إذاعتنا الصباحية لنهار اليوم، نشكركم على حسن المتابعة والإصغاء، ونستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

وفي الختام قدمنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية، فقرات إذاعة مدرسية، لأهم المعجزات الدينية وهي ليلة الإيراء والمعراج.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد