خطبة عن زلزال تركيا وسوريا - خطبة جمعة عن الزلازل

خطبة عن زلزال تركيا وسوريا - خطبة جمعة عن الزلازل

خطبة عن زلزال تركيا وسوريا - خطبة جمعة عن الزلازل – بعد الزلزال المخيف فجر يوم الاثنين الماضي، الذي شمل مناطق جنوب تركيا وشمال ووسط سوريا، وطال مناطق شمال وشرق لبنان وعمت ارتداداته في منطقة شرق المتوسط، مخلفا حتى الآن مئات الضحايا ودمارا كبيرا، سوف نخصص لكم متابعين وكالة سوا الإخبارية في هذا المقال من أجل سرد أجمل خطبة عن الزلازل يوم غدا الجمعة.

زلزال تركيا المدمر.jpg
 

يقدم لكم فريق وكالة سوا الإخبارية، خطبة جمعة عن الزلازل، زلزال تركيا وسوريا، تضمن آيات قرائية، الحكمة من حدوث الزلازل، ودعاء الزلازل والكوارث الطبيعية، وتجاوب عن هل الزلازل غضب من الله .

خطبة عن الزلازل الذي ضرب الحدود التركية السورية

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أشرف الخلق والمسلمين، والحمد لله رب العالمين، أما بعد.

خلق الله الخلق؛ وهو الخلاق العليم، فخلق هذه الأرض وأنبع عيونها وأظهر مكنونها وأجرى أنهارها وأنبت زرعها وأشجارها وثمارها، وجعل فيها الجبال أوتادا، ودحاها وبث الخلق فيها، يعيشون في أرجائها وأطرافها، حتى إذا انتهى الأمر وانقضى الأجل أذن الله لها فتزلزلت وتحركت وألقت ما فيها من الأموات وتخلَّت؛ وحدَّثت بما عمل العاملون على أرضها من الحسنات والسيئات قال تعالى ﴿ يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا * يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ * فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ﴾ [الزلزلة: 4 - 8]. ولله آيات وعظات؛ يُريها عبادَه في الدنيا إنذاراً وتخويفاً وتحذيراً وترهيباً وإيقاظاً وتذكيراً؛ ومن الآيات المخيفة والنذر المرعبة والعظات الموقظة آية الخسف والرجفة والزلزلة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تقومُ الساعةُ حتى يُقبضَ العلمُ وتكثرَ الزلازلُ ويتقاربَ الزمان وتظهر الفتن ويكثر الهرج وهو القتل، حتى يكثر المال فيفيض"، وعن عمران بن الحصين رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف فقال رجل من المسلمين يا رسول الله ومتى ذاك؟! قال: إذا ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور"، وفي حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : أنهلَك وفينا الصالحون، قال صلى الله عليه وسلم : (نعم إذا كثر الخبث).

أما بعد. فاتقوا الله يا أيها الناس وارجعوا إليه، فوالله إن الدلائل على وحدانية الله عز وجل وعظيم قدرته أعظم بكثير من أن يتم حصرها، فمن تأمل في هذه الدلائل بعلم صائب ونظر ثاقب اقترب على أن ينقلب عن ذلك بعظيم اليقين بالله وقوة إيمانه به، فضلاً عن الأمن والسلامة من الزلازل التي تعد جند من جنود الله.

آيات قرآنية عن الزلازل

آيات من كتاب الله عن الزلزال مرتبة حسب ترتيب نزول السور

سورة البقرة

﴿214﴾أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ

سورة الأحزاب

﴿10﴾إِذْ جَاءُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا

﴿11﴾هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا

سورة الزلزلة

﴿1﴾إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا

﴿2﴾وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا

سورة الحج

﴿1﴾يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ

زلزال سوريا.jpg
 

ما الحكمة من حدوث الزلازل

فإن الله سبحانه حكيم في أمره الشرعي وفي أمره الكوني, ومن حكمة الله سبحانه أنه يسوق الآيات إلى عباده ليذكرهم ويخوفهم بها, ومن هذه الآيات الزلازل، وهي أمر لم يحصل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكان أول حصوله في التاريخ الإسلامي في عهد عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ ولقد روي عنه ـ رضي الله عنه ـ أنه أنكر هذا وخاف منه، قال ابن عبد البر: لم يأت عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجه صحيح أن الزلزلة كانت في عصره ولا صحت عنه فيها سنة وقد كانت أول ما كانت في الإسلام على عهد عمر فأنكرها وقال أحدثتم والله لئن عادت لأخرجن من بين أظهركم. انتهى.

فالواجب على المسلمين عند نزول هذه الآيات أن يسارعوا بالتوبة إلى الله جل وعلا والإكثار من الصدقة وسائر الأعمال الصالحة, جاء في الجواب الكافي لابن القيم: وذكر الامام أحمد عن صفية قالت: زلزلت المدينة على عهد عمر، فقال: يا أيها الناس ما أسرع ما أحدثتم لإن عادت لا تجدوني فيها, وقال كعب: إنما زلزلت الأرض إذا عمل فيها بالمعاصي فترعد فرقا من الرب عز وجل أن يطلع عليها, وكتب عمر بن عبد العزيز إلى الأمصار أما بعد: فإن هذا الرجف شيء يعاتب الله عز وجل به العباد, وقد كتبت إلى سائر الأمصار يخرجوا في يوم كذا وكذا في شهر كذا وكذا فمن كان عنده شيء فليتصدق به, فإن الله عز و جل قال: قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى ـ وقولوا كما قال آدم: ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ـ وقولوا كما قال نوح: وإلا تغفر لى وترحمني أكن من الخاسرين ـ وقولوا كما قال يونس: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. انتهى.

دعاء الزلازل

الزلازل من آيات الله العظام في هذا الكون، يبتلي بها عباده تذكيرا أو تخويفا أو عقوبة، وعلى الإنسان أن يتذكر حين وقوع هذه الآيات ضعفه وعجزه وذله وافتقاره بين يدي الله تعالى، فيلجأ إلى الله عز وجل بالدعاء والتضرع والاستكانة لعل الله يكشف هذا البلاء العظيم عن عموم الناس .

و يقول الله عز وجل : ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ . فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ . فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ ) الأنعام/42-44 .

ولذلك استحب الفقهاء رحمهم الله الإكثار من الاستغفار والدعاء والتضرع والتصدق عند وقوع الزلازل ، كما هو المستحب عند حصول الكسوف والخسوف، ومن الأدعية:

أسألك يا الله بأن تبعد عنا الزلازل والبراكين.

كما وأسألك يا الله بأن تحفظ بلاد المسلمين من الزلازل والبراكين.

يا رب ثبت الأرض من تحت المسلمين وابعد عنهم الكرب والمصائب يا رحمن يا كريم.

لا إله إلا الله العظيم الحليم.

لا إله إلا الله رب العرش العظيم.

أيضا. لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم.

يا رب إني أعوذ بك من الهم والحزن والغم.

اقرأ أيضا/ محدث: دعاء الزلازل والهزات الأرضية أهل البيت مستجاب

هل الزلازل غضب من الله؟

لا شك أن كثرة حدوث الزلازل في الفترة الأخيرة، دبت الرجفة والخوف في القلوب، وذلك لأنه يعتبر من إحدى أكثر الأمور المرعبة التي تؤدي إلى خسارة الآلاف من الأرواح.

في هذا السياق، أوضح الدكتور السيد سليمان، من علماء الأزهر الشريف، أن الزلازل وباقي الظواهر الطبيعية هي آية من آيات الله عز وجل ينزلها على العباد لتخويفهم، ويقول لهم إنهم أكثروا من الفساد في الأرض.

ورأى العالم الأزهري أن هذه الأيام تشهد كثرة وقوع كبائر الذنوب، مثل المجاهرة بالمعصية وكثرة الربا والزنا والرياء والنفاق، الذي وصفه الرسول (صلى الله عليه سلم) بـ"الشرك الخفي"، فضلا عن انتشار القتل بغير سبب وعقوق الوالدين وزنا المحارم، وغيرها.

يذكر أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، ب غزة ، دعت أئمة المساجد والخطباء في جميع مساجد محافظات قطاع غزة إلى إقامة صلاة الغائب بعد صلاة الجمعة عن أرواح ضحايا الزلزال الكارثي في سوريا وتركيا، والتضرع الى الله سبحانه وتعالى أن يدفع السوء والكوارث عن كل بلاد المسلمين والعالم.

وفي الختام قدمنا لكم متبعي وكالة سوا الإخبارية في هذا المقال،  خطبة جمعة عن الزلازل، زلزال تركيا وسوريا، تضمن آيات قرائية، الحكمة من حدوث الزلازل، ودعاء الزلازل والكوارث الطبيعية، وتجاوب عن هل الزلازل غضب من الله .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد