آبل وغوغل يساهمان في مساندة منكوبي زلزال تركيا وسوريا

اكبر الشركات العالمية التكنولوجية

أعلنت العديد من الهيئات والجهات العالمية تقديم يد العون والمساعدة للمتضررين والمنكوبين من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، أمس الاثنين 6 فبراير 2023، من خلال المساعدات المادية أو العينية.

وكانت الشركات التكنولوجية العالمية حاضرة بقوة، من خلال المبادرين بالمساعدة، إذ أعلن بعضها تقديم التبرعات، في حين قام البعض الآخر بتوفير الخدمات التكنولوجية لمساعدة المنكوبين.

قال المدير التنفيذي لغوغل سوندار بيتشاي، إن شركته ستوفر كافة إمكانياتها لمساعدة الضحايا والمتضررين، وكتب عبر تغريدة له في تويتر "نفكر في كل شخص في تركيا وسوريا يعاني من خسارة مدمرة بعد الزلازل، وقد قمنا بتفعيل تنبيهات إس أو إس (SOS) بهدف توفير معلومات الطوارئ للمتضررين".

ووضحت شركة غوغل خدمة "إس أو إس" عبر مدونتها، أنها تنبيهات تسعى إلى تسهيل الوصول لمعلومات الطوارئ أثناء الأزمات والكوارث الطبيعية، والعمل على جمع المعلومات المهمة عبر الإنترنت، يتم تقدمها للمستخدم حسب موقعه، بالإضافة إلى البيانات من السلطات المحلية والدولية.

وبين بيتشاي أن الموظفين في غوغل، سوف يقدمون الدعم المادي لجهود طواقم الإغاثة، في خطوة حازت على إعجاب المتابعين الذين طالبوا بتبني الأمر في الشركات الكبرى، من اجل توفير أكبر قدر من التبرعات لحساب المتضررين.

وضمن المساعدة التكنولوجية أعلن الملياردير في جنوب افريقيا، وصاحب "سبيس إكس" (SpaceX) إيلون ماسك، عن استعداد شركته من اجل إرسال خدمات "ستارلينك" إلى تركيا، بهدف توفير الاتصالات والإنترنت إلى المناطق المقطوع فيها بفعل الزلزال، لكن الحكومة التركية حتى الان لم توافق على نشر خدماته.

وأعلن المدير التنفيذي لـ "آبل" (Apple) الأميركية تيم كوك، أن شركته ستقوم بتقديم التبرعات للضحايا والمتضررين في سوريا وتركيا، ومن جانبه غرد كوك عبر منصة تويتر، "أبعث بالتعازي لشعبي تركيا وسوريا وكل من تضرر من الزلازل المدمرة، وسوف تتبرع آبل لجهود الإغاثة والتعافي".

كما وضحت منصة "بينانس" (Binance) للعملات المشفرة، عن عملها المستمر من اجل إيجاد طرق لمساعدة الضحايا، لكنها لم تعلن بعد عن خطواتها التي ستقوم بها تجاه هذا الامر.

وكتب مؤسس المنصة بينانس" تشانغ بينج تشاو"، على حسابه في تويتر "لقد أحزننا حقًا الزلزال الذي ضرب تركيا، ويعمل فريقنا على إيجاد حل لمساعدة المتضررين، لقد عقدت 4 اجتماعات بشأن الأمر اليوم، وستأتي المزيد من التفاصيل لاحقًا، ابقوا أقوياء".

وفي ذات السياق، تعهدت منصة "بتفينكس" (Bitfinex) لتداول العملات الرقمية -بالنيابة عن مجموعة من الشركات- بتقديم 5 ملايين ليرة تركية لمساعدة المتضررين في تركيا من جانب المستوى المادي.

ودعت منظمة (Tech To The Rescue) الشركات التكنولوجية، من اجل للانضمام ومساعدة متضررين الزلزال في تركيا وسوريا، وأكدت أنها تقوم بجهودها كاملة من أجل التنسيق والتوافق بين الشركات التكنولوجية والمنظمات الإغاثية، حتى يتمكنوا من تقديم استجابة فعالة للأزمة.

ويذكر ان الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا فجر الاثنين الماضي ، تسبب بوفاة آلاف الضحايا والمصابين والمفقودين تحت أنقاض المباني المدمرة، ولا زالت جهود البحث عنهم مستمرة في البلدين.

المصدر : وكالة سوا-الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد