كيف تعمل على تأمين الغذاء أثناء الكوارث؟

مستلزمات الكوارث والزلازل

زلزال تركيا وسوريا المفاجئ فتح الأعين الكثير من الأمور التي غفلنا عنها، فمثلاً كيف نتصرف حال وقوع زلزال أو كارثة، وما هي الاستعدادات المسبقة والإسعافات الأولية، وأحد هذه الأمور هو تأمين الغذاء اثناء العواصف والكوارث والزلازل؛ لأن الغذاء عامل أساسي ليس فقط لإسكات الجوع ولكن لمد الجسم بالطاقة والقدرة على المقاومة لحين وصول المساعدة في الحالات الطارئة.

منع سوء التغذية

يعاني السكان المتضررين من الكارثة كثيرًا مع نوعية الغذاء المُقدم لهم فقد لا يُناسب الكثير من المرضى وأصحاب الحساسية. وفي حالة حدوث كوارث مثل العواصف الثلجية والفيضانات والأعاصير والزلازل، يجب ضمان بقاء عائلتك حتى وصول المساعدة أو حتى يتم إزالة المعيقات على الطريق المؤدية إلى مصادر الطعام.

الوجبة الدافئة مهمة أثناء الكوارث الطبيعية

نتيجة الكوارث الطبيعية كالزلازل قد تُحاصر في مبنى أو تنقطع عن الكهرباء والتدفئة لفترة طويلة من الزمن؛ مما يؤدي إلى إصابتك بالبرد بسرعة كبيرة، لذلك من المهم المحافظة على دفء نفسك، عن طريق الأطعمة التي تحتوي على الدهون والكربوهيدرات بطيئة الاحتراق ، مثل المعكرونة.

كيف تحافظ على سلامة الطعام أثناء حالات الطوارئ؟

في حال علِقت داخل المنزل بعد الزلزال عليك الحفاظ على الطعام سليمًا أطول فترة ممكنة. لذا احتفظ بأبواب الثلاجة والفريزر مغلقة، والتي ستحافظ على الطعام آمنًا، وإذا استمر انقطاع الكهرباء لفترة أطول، فيمكنك نقل الطعام إلى غرفة باردة وتعبئتها بالثلج أو عبوات الهلام المجمدة. لذلك تأكد من وجود ما يكفي من الثلج للاحتفاظ بالطعام في المبرد عند 40 درجة فهرنهايت أو أقل.

أهم الأطعمة لحالات الطوارئ والزلازل

ولتأمين الأطعمة حال حدوث كارثة طبيعية أو زلزال قم بتضمين مجموعة مختارة من الأطعمة التالية في مجموعة مستلزمات الكوارث قصيرة المدى. مع وضعها في حقائب منفصلة لكل فرد من افراد العائلة حسب احتياجه أو في صناديق معزولة. ومن أهم الأطعمة لحالات الطوارئ والزلازل:

  • اللحوم والفواكه والخضروات المعلبة الجاهزة للأكل.
  • عصائر معلبة، حليب، شوربة (إذا كانت بودرة، خزن كمية إضافية من الماء).
  • المواد الغذائية الأساسية مثل السكر، الملح، الفلفل، الطحين.
  • الأطعمة عالية الطاقة زبدة الفول السوداني، والمقرمشات، وألواح الجرانولا، وأنواع الجلو التي تحتوي على بروتين.
  • أغذية للرضع وكبار السن أو الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية خاصة كمرضى السكر أو المصابين بالحساسية.
  • أطعمة مريحة جافة وسهلة الاكل مثل البسكويت الجاف، الحلوى الصلبة، الرقائق المحلاة، قهوة سريعة التحضير، أكياس الشاي.
  • الفيتامينات بكل أنواعها.

الماء أساسي لحياة الإنسان

أثناء الكوارث والزلازل قد يقدر الإنسان البقاء على قيد الحياة لأسابيع دون طعام، لكن لا يستطيع العيش إلا لبضعة أيام على الأكثر بدون ماء. لذا قد يساعد شرب الماء وتناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء في منع الجفاف، وهنا احرص على وضع قنينة ماء بجانبك دائمًا حتى أثناء النوم استعدادًا لأي طارئ.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد