الديك يتحدث عن حصيلة الضحايا الفلسطينيين جراء زلزال تركيا وسوريا حتى اللحظة

مستشار وزير الخارجية والمغترببين الفلسطينين احمد الديك

قال أحمد الديك مستشار وزارة الخارجية والمغتربين بأنه قد بلغ عدد الشهداء من أبناء الجالية الفلسطينية حتى هذه اللحظة 70 شهيداً من ضحايا هذا الزلزال المدمر في كل من تركيا وسوريا، بواقع 51 شهيد في الشمال الغربي السوري، و19 شهيد في تركيا، بعد ان تم تسجيل وفاة زوجة الشاب أمجد القاضي وابنه، وعائلة حجو في مدينة غازي عنتاب، المكونة من أربعة اشخاص".

وأوضح الديك، في حديث له لصوت فلسطين، صباح اليوم الخميس تابعته "سوا"، أن هذه الاحصائيات جاءت بعد الانتهاء الكلي، من عملية انتشال الجثث والمفقودين من المخيمات الفلسطينية الثلاث في سوريا، ولا زالت عمليات الإنقاذ مستمرة في الشمال السوري في مدينة حلب، وهناك معلومات مؤكدة حول وجود عائلات فلسطينية تحت الإنقاض في الشمال السوري.

وأكد الديك أنه سوف تنطلق الطواقم الطبية والاغاثية الفلسطينية من خلال الأراضي الأردنية الى سوريا وتركيا صباح اليوم الخميس، بناء على تعليمات وارشادات الرئيس محمود عباس ، وسوف يشارك في هذه المجموعة الهلال الأحمر الفلسطيني وعدد كبير من الأطباء الفلسطينيين، والمهندسين قسم كبير سوف يتوجه الى سوريا، والقسم الاخر في تركيا، ونأمل ان يصلوا الى هذه الأراضي في نفس هذا اليوم".

وأضاف الديك "ان الجاليات الفلسطينية الموجودة في أوروبا، بدأت في حملة جمع التبرعات واسعة النطاق، لمساعدة أبناء الشعب في تركيا وسوريا".

وبين الديك أن جميع الطاقات وفرق الإنقاذ وإمكانيات الشعب الفلسطيني، تم تجنيدهم من أجل المساعدة والمساهمة في عمليات الإنقاذ في سوريا والعثور على كافة المفقودين.

 وفي ذات السياق قال الديك: "جاليتنا في الأراضي التركية، تقوم بدور نشط مع الشعب التركي بكافة فئاته في الوقوف الى جانب المنكوبين، سواء اتحاد رجال الاعمال، او الأطباء الفلسطينيين او الاتحاد العام لطلبة فلسطين".

وأشار إلى أن مجموع اللاجئين الفلسطينيين، الذين يعيشون في مناطق الزلزال الشمال الغربي السوري يقارب 60 ألف لاجئ فلسطيني، أما بالنسبة لتركيا يقدر عدد الفلسطينيين فيها من (خمسة الاف الى سبعة الاف) فلسطيني يقطنون في مناطق الزلزال في تركيا، الغالبية العظمى منهم تم إجراء المكالمات معهم، والتأكد من أنهم بخير، وإرشادهم إلى أماكن الايواء في الجامعات أو المدارس في تركيا، أما في سوريا يتم نصب الخيم للأهالي الفلسطينية المشردين بفعل الزلزال".

ولفت الديك إلى أن الحكومة الفلسطينية تبذل قصارى جهدها من أجل معاونة أبناء الشعب الفلسطيني في كلاً من تركيا وسوريا وتأمين كل ما يلزمهم، موضحاً أن عمليات الإنقاذ والإرشاد سوف تستمر وتتواصل حتى النهاية والوصول الى كافة الفلسطينيين.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب الإثنين الماضي، سوريا وتركيا إلى 16 الف شخص، فيما تتواصل عمليات البحث عن ناجين في أجواء من البرد الشديد.

ولقي نحو 12873 شخصا مصرعهم في تركيا و3162 في سوريا، حسب السلطات ومصادر طبية، ليرتفع مجموع الضحايا إلى 16035 شخصا، بينهم 71 فلسطينيا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد