عقب زلزال تركيا وسوريا

كيف يمكن البقاء على قيد الحياة تحت الأنقاض في الكوارث؟

البحث عن أشخاص تحت الأنقاض في زلزال تركيا المدمر

كيف يمكن البقاء على قيد الحياة تحت الأنقاض في الكوارث؟ حيثُ يواصل عمال الإنقاذ في البحثِ عن أشخاص قد يكونون على قيد الحياة تحت أنقاض الأبنية المتهدمة نتيجة الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا قبل أيام.

ويذكر بأن الآلاف من المواطنين لقوا مصرعهم، فجر يوم الاثنين 6 فبراير 2023، جراء زلزال مدمر ضرب تركيا وسوريا، بقوة بلغت 7.9 درجات، وخلف دمارا هائلا في الممتلكات.

وتفيد الأرقام الرسمية الأخيرة التي نشرت الأربعاء بأن 5894 شخصًا لقوا مصرعهم في تركيا و2470 في سوريا، ليرتفع إجمالي عدد القتلى بذلك إلى 8364 شخصا.

فيما يواصل رجال الإغاثة سباقهم مع الزمن لمحاولة إنقاذ الناجين من الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات وضرب فجر الاثنين، جنوب شرق تركيا وسوريا المجاورة.

عوامل تعتمد على البقاء على قيد الحياة تحت الأنقاض:

أولًا: إمكانية الوصول إلى الماء:

تعتمد المدة التي يمكن أن يعيشها الشخص على الماء وحده على مجموعة متنوعة من العوامل، ، مثل التمثيل الغذائي للشخص وكمية الدهون الزائدة التي يخزنها الشخص في جسمه ودرجة الحرارة، وتشير بعض التقديرات إلى أن متوسط المدى يتراوح بين 3 و7 أيام، مع أنه من الصعب تحديد المدة التي يمكن أن يعيشها الناس دون شرب الماء.

حيثُ يعتمد الكثير على درجة حرارة المنطقة المحاصرة، التي تحدد كمية السوائل التي تفقدها من خلال التعرق، وعلى مستوى اللياقة البدنية للفرد، ومع مرور الوقت، ستبدأ أعضاء الشخص في التوقف عن العمل واحدًا تلو الآخر حتى يصبح الجسم غير قادر على العمل بشكل صحيح.

ثانيًا: الوصول إلى الهواء:

يعتمد على المكان الذي حوصر بها الإنسان إن كان بها ممر للهواء أم مغلقة، ويعني الحصار في مكان مغلق ارتفاع درجة الحرارة وزيادة في ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى الاختناق.

وقوع إصابات:

إذا كان الشخص عالقًا تحت حطام ثقيل فإن الركام قد يؤذي العضلات، بالتالي يسبب نزيفًا وكسرًا، مما يقلل فرص البقاء على قيد الحياة.

ويقول الدكتور خبير البقاء في جامعة ديوك "ريتشارد مون" ، لوكالة "أسوشيتد برس"، إن الطعام لا يعتبر عامل مؤثر على فرص البقاء على قيد الحياة تحت الأنقاض، حيث يمكن للناس أن يعيشوا أسابيع من دونه، مضيفًا أنه يمكن لمعظم الناس البقاء على قيد الحياة بضعة أيام فقط بلا ماء، ولكن يمكن للإنسان السليم أن يعيش من دون طعام مدة تصل إلى 8 أسابيع.

كم الوقت الذي يستطيع الإنسان تحمّله تحت الأنقاض بعد حدوث زلزال؟

يقول الخبراء، إن الفرد يمكنه البقاء على قيد الحياة تحت الأنقاض لمدة أسبوع على الأكثر في ظل الظروف الأكثر ملاءمة.

كيف يمكن البقاء على قيد الحياة تحت الأنقاض في الكوارث؟

تفيد المراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية إذا كنت عالقًا تحت الأنقاض، بأنه يجب أن يجذب الانتباه، وذلك عبر إرسال رسالة نصية، أو بضرب الحائط أو الأنبوب، أو باستخدام صافرة لمساعدة رجال الإنقاذ في العثور عليه، بالإضافة إلى ضرورة حماية الفم والعين والأنف من الغبار.

المصدر : وكالة سوا-الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد