تاريخ استشهاد الإمام الكاظم 2023 ميلادي

تاريخ استشهاد الإمام الكاظم 2023 ميلادي

تاريخ استشهاد الإمام الكاظم 2023 ميلادي ، حيث تشهد محركات البحث نشاطا كبيرا في الوقت الحالي وخاصة بعد انقضاء منتصف شهر رجب والاقتراب من نصف شهر فبراير ، إذ تبحث الطوائف الشيعية في مختلف الدول العربية والإسلامية وخاصة في العراق عن تاريخ وفاة الإمام موسى الكاظم ، إذ يتم إحياء هذه اليوم بكثير من الطقوس الدينية المعتمدة لدى هذه الطوائف.

وكالة سوا الإخبارية وفي هذا التقرير المفصل سوف تجيب على سؤال يتعلق حول تاريخ استشهاد الإمام الكاظم 2023 ميلادي وهجري ، إذ يمثل تاريخ وفاة الإمام موسى الكاظم رمزية خاصة لدى مختلف الطوائف الشيعية في العراق وإيران على وجه التحديد فيما تقوم تلك الطوائف في بعض دول مجلس التعاون الخليجي على إحياءها ولكن وفق ضوابط تحددها الجهات المختصة في البلاد.

تاريخ استشهاد الإمام الكاظم 2023 ميلادي

وقالت منصات دينية شيعية إن تاريخ استشهاد الإمام الكاظم 2023 ميلادي سوف يصادف يوم الخميس الموافق 16 فبراير الجاري ، حيث يوافق هذا التاريخ يوم 25 رجب وهو يوم وفاة الإمام موسى الكاظم والذي يعتبر وفقا للطوائف الشيعية الإمام السابع من أئمة أهل البيت والمعروف بباب الحوائج.

إقرأ/ي أيضا: زيارة الإمام موسى الكاظم 2023 مكتوبة

موعد زيارة الإمام كاظم 2023

وتبحث تلك الطوائف في العراق وإيران عن موعد زيارة الإمام الكاظم 2023 حيث يكون هذا الموعد بتاريخ 25 رجب 1444 ، من كل عام هجري وتعتبر من الطقوس الدينية المهمة لديها ، إذ يقوم المواطنين بزيارة ضريحة ، فيما تقوم النساء بارتداء الملابس السوداء الكاملة.

بسبب تسمية الإمام الكاظم عليه السلام بكاظم الغيظ لشدة ما كظم من الـغيظ وصبر على ظلم الظالمين له والإمام موسى ابن جعفر كان يكظم غيظاه لا غضبه، كان مشهورا بالكاظم، اي كان يكظم غيظه فهو الإمام الذي تحمل كثيرا على ظلم من ظلمه من موقف يستدعي أعلى درجات الغضب فكان كاظما اي رابطا على غضبه وصابرا على تحمل الأذى، والإنسان الذي لا يمسك غضيه قد يوصل به الحال إلى الشتائم أو الضرب.

نُقل الكاظم إلى سجن السندي بن شاهك حسب أوامر الرشيد، وقد جهد السندي في ارهاق الكاظم والتنكيل به والتضييق عليه بكل الوسائل ابتغاء لمرضاة الخليفة. وذهب مؤرخون شيعة إلى ان الكاظم قد سجن في بيت السندي. وعلى الرغم من التضييق في السجن فان الكاظم استطاع استمالة خادم السندي وغيره الذين كانوا يساعدون الكاظم على الاتصال بالعلماء واجابة مسائلهم الدينية. ولم يدم هذا الوضع طويلاً حتى توفي الكاظم في سجنه وكان ذلك عام 183هـ، ويذهب رواة شيعة إلى أن الكاظم لم يمت حتف انفه وانما جرى تسميمه والمشهور عند الشيعة أن هارون الرشيد عمد إلى وضع السم في الرطب وامر السندي ان يجبر الكاظم على اكله.

عمدت السلطات على تبرئة نفسها من اي مسؤولية محتملة، فعمد السندي إلى جمع 80 شخصا من السجن قبل وفاة الكاظم وطلب منهم ان يطلعوا على حال الكاظم وان يسالوه ما إذا كان احدا قد اذاه فالتفت الكاظم للشهود وقال: أشهدوا علي اني مقتول بالسم منذ ثلاثة أيام، أشهدوا اني صحيح الظاهر، لكني مسموم وساحمر في هذا اليوم حمرةً شديدة، وأبيض بعد غد، وأمضي إلى رحمة الله ورضوانه فاصيب السندي بالصدمة.

واجرت الشرطة التحقيق في وفاة الكاظم فجلبت 25 ممن يعرفون الكاظم شخصياً فقام السندي بالكشف عن ملابسه وسؤالهم «أترون فيه ماتنكرونه؟» فاجابوا بلا وتم تسجيل شهاداتهم. ثم جلب غيرهم ممن شهد على عدم وجود اثر جرح في جسد الكاظم. ثم جمع هارون الرشيد شيوخ الطالبيين والعلويين وموسى الكاظم مسجى فقال لهم: هذا موسى بن جعفر قد مات حتف انفه، وماكان بيني وبينه ماستغفر الله منه فانظروا اليه. فنظروا إلى جثمانه من دون ان يجدوا فيه اثر جرح أو خنق.

ووضع بعد ذلك على جسر الرصافة في بغداد تنظر له المارة. ويرى الشيعة ان القصد من ذلك هو اذلال إمامهم والتشهير به والحط من كرامته.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا لكم موعد استشهاد الإمام الكاظم 2023 ميلادي ، حيث تهتم الطوائف الشيعية في العراق وإيران بهذه المناسبة الدينية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد