محدث: قصة عيد الحب 14 فيفري 2023

قصة عيد الحب 2023 الحقيقية

قصة عيد الحب 14 فيفري 2023، حيث يحتفل المواطنون في مختلف دول العالم في الرابع عشر من شهر فبراير من كل عام بعيد الفلانتين ، إذ تكتسي الشوارع وواجهات المحال التجارية باللون الأحمر ، وهو اللون الدال على عظمه الحب ، إلا أن كثيرون ما زالوا غير ملمين بالقصة الحقيقة لميلاد هذا العيد وسط حالة من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي ما بين ضرورة الاحتفال به أو أن الأمر غير ضروري على الإطلاق.

فريق وكالة سوا الإخبارية ومن خلال هذا التقرير سوف يسلط الضوء بشكل مفصل على قصة عيد الحب 14 فيفري 2023 ، وكيف بدأت تفاصيل الحكاية ومن أين بدأت وكيف تطورت طقوس الاحتفال به على مر العصور والسنوات ولماذا سمى بعيد الفلانتين.

قصة عيد الحب 14 فيفري 2023

ترجع سبب تسمية عيد الحب بهذا الاسم للقس الروماني فالنتاين، الذي أُرسل للسجن ثمّ ساعد فتاة عمياء في استعادة بصرها وقد وقعت في حبه، وتقول رواية أخرى بأنّه قد وقع في حب ابنة سجانه، ثمّ أرسل لها رسالةً كتب بها (من حبيبك فالنتاين).

تعود تسمية عيد الحب بهذا الاسم لتكريم ثلاثة قديسين مسيحيين لقبوا بهذا الاسم، الأول كان كاهناً في روما، والآخر كان في تيرني، بينما الثالث هو القديس فالنتاين، وقد قيل بأنّ القديسين الثلاثة قتلوا في ذات التاريخ 14 شباط.

يعتقد معظم العلماء أنّ فالنتاين كان كاهناً اجتذب استياء الإمبراطور الروماني كلوديوس الثاني عام 270 قبل الميلاد، حيث تشير الأسطورة إلى أن الملك منع زواج الجنود، لاعتقاده بأن العزاب يكونون جنوداً أفضل، وكان فالنتاين يؤدي طقوس الزواج بالسر، ولكن تمّ القبض عليه في نهاية المطاف وأعدم.

في رواية أخرى، كان الإمبراطور كلوديوس الثاني قد منع الزواج لأنه يعتقد أن الرجال المتزوجين هم جنود سيئون. شعر فالنتين أن هذا غير عادل ، فخرق القواعد ورتب الزيجات سراً.

عندما اكتشف كلوديوس ذلك ، تم إلقاء فالنتين في السجن وحُكم عليه بالإعدام.

هناك ، وقع في حب ابنة السجان وعندما قُتل في 14 فبراير أرسل لها رسالة حب موقعة "من عيد الحب الخاص بك".

من كان القديس فالنتين الحقيقي؟

تعترف الكنيسة الكاثوليكية بثلاثة قديسين مختلفين على الأقل يُدعون فالنتين أو فالنتينوس ، وجميعهم استشهدوا. تقول إحدى الأساطير أن فالنتين كان قسيسًا خدم خلال القرن الثالث في روما. عندما قرر الإمبراطور كلوديوس الثاني أن الرجال العزاب يصنعون جنودًا أفضل من أولئك الذين لديهم زوجات وعائلات ، فقد حظر زواج الشباب. تحدى فالنتين ، إدراكًا لظلم المرسوم ، كلوديوس واستمر في إجراء الزيجات للعشاق الصغار في الخفاء. عندما تم اكتشاف تصرفات فالنتين ، أمر كلوديوس بإعدامه. لا يزال آخرون يصرون على أن القديس فالنتين من تيرني ، الأسقف ، هو الاسم الحقيقي للعطلة. تم قطع رأسه أيضًا على يد كلوديوس الثاني خارج روما.

تشير قصص أخرى إلى أن فالنتين ربما يكون قد قُتل لمحاولته مساعدة المسيحيين على الهروب من السجون الرومانية القاسية ، حيث تعرضوا للضرب والتعذيب في كثير من الأحيان. وفقًا لإحدى الأساطير ، أرسل فالنتاين المسجون بالفعل أول "عيد حب" يحيي نفسه بعد أن وقع في حب فتاة صغيرة - ربما تكون ابنة سجينه - زارته أثناء احتجازه. قبل وفاته ، يُزعم أنه كتب لها رسالة موقعة "From your Valentine" ، وهو تعبير لا يزال مستخدمًا حتى اليوم. على الرغم من أن الحقيقة وراء أساطير عيد الحب غامضة ، إلا أن جميع القصص تؤكد على جاذبيته كشخصية متعاطفة وبطولية - والأهم من ذلك - رومانسية. بحلول العصور الوسطى ، ربما بفضل هذه السمعة ، أصبح فالنتين أحد أشهر القديسين في إنجلترا وفرنسا.

أصول عيد الحب

بينما يعتقد البعض أن عيد الحب يتم الاحتفال به في منتصف شهر فبراير لإحياء ذكرى وفاة أو دفن عيد الحب - والتي ربما حدثت حوالي عام 270 بعد الميلاد - يزعم البعض الآخر أن الكنيسة المسيحية ربما قررت إقامة عيد القديس فالنتين في منتصف فبراير في محاولة لـ "تنصير" الاحتفال الوثني بـ Lupercalia. احتفل Lupercalia في فبراير أو 15 فبراير ، وكان مهرجانًا للخصوبة مخصصًا لفونوس ، إله الزراعة الروماني ، وكذلك لمؤسسي الرومان رومولوس وريموس.

لبدء المهرجان ، كان أعضاء Luperci ، وهو أمر من الكهنة الرومان ، يجتمعون في كهف مقدس حيث يُعتقد أن الرضيعان رومولوس وريموس ، مؤسسا روما ، قد تلقيا رعاية من ذئب أو لوبا. كان الكهنة يذبحون عنزة من أجل الخصوبة والكلب للتطهير. ثم يقومون بعد ذلك بنزع جلود الماعز إلى شرائح ، ويغمسونها في دم الأضاحي ، ويخرجون إلى الشوارع ، ويصفعون برفق كل من النساء وحقول المحاصيل بجلد الماعز. بعيدًا عن الخوف ، رحبت النساء الرومانيات بلمسة الجلود لأنه كان يعتقد أنها ستجعلها أكثر خصوبة في العام المقبل. في وقت لاحق من اليوم ، وفقًا للأسطورة ، ستضع جميع الفتيات في المدينة أسمائهن في جرة كبيرة. سيختار كل من عازبي المدينة اسمًا ويصبحون مرتبطين للعام مع امرأته المختارة. غالبًا ما تنتهي هذه المباريات بالزواج.

وخلال المقال السابق نكون متابعي سوا قد نشرنا لكم قصة عيد الحب 14 فيفري 2023 وسبب تسميته بعيد الفلانتين ، حيث يستعد المواطنين في مختلف دول العالم للاحتفال بهذا اليوم في 14 فبراير الجاري.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد