محدث: دعاء الزلازل والهزات الأرضية أهل البيت مستجاب

الدعاء إلى الله عند حدوث الزلازل - دعاء الزلزال

دعاء الزلازل والهزات الأرضية أهل البيت مستجاب ، حيث خلف زلزال ضرب تركيا وسوريا صباح اليوم الاثنين 6 فبراير 2023 مئات الضحايا والإصابات وتدمير واسع للمنازل السكنية والتجارية ، حيث خيم الحزن الشديد على أغلب دول العالم التي عبرت عن تضامنها الكامل مع أسر الضحايا.

ويبحث عدد كبير من المهتمين حاليا عن دعاء الزلازل والهزات الأرضية من أهل البيت ومستجاب ، حيث توفر وكالة سوا الإخبارية في هذا التقرير المفصل كافة الأدعية المختصة بزلزال الأرض والذي يحدث بين الفينة والأخرى في مخالف دول العالم حيث أحيانا ما يكون عنيفا وقويا وأحيانا أخر يكون بسيطا.

دعاء الزلازل والهزات الأرضية أهل البيت مستجاب

كثير من المسلمين في الدول العربية والإسلامية يبحثون عن دعاء الزلازل والهزات الأرضية أهل البيت مستجاب، إذ أن زلزال الأرض يعتبر من معجزات الله سبحانه وتعالى ، ما يدفع كثيرون الى اللجوء للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

ما هو دعاء الزلزال؟

نستعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية، دعاء الزلزال المستجاب عند المسلمين في حال حدوث زلزال أو هزة أرضية، لما تحمل من خوف ورعب لدى الناس، لم يرد في السنة النبوية أو الحديث دعاء عن النبي عند حدوث الزلازل ولكن يستحب أن تقول "اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء نحن عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم ادفع عنا البلا والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن".

وورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا عصفت الريح قال : "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به".

ما يستحب الدعاء به عند حدوث الزلزال

يستحب للمسلم أن يدعو الله بما يشاء لاسيما الدعاء بأن يصرف الله عنه وعن الناس أجميعن هذا البلاء، ومما يستحب ترديده وقت الزلازل هو:"اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، فى الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، فى دِينى ودُنياى، وأهلى ومالى، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتى، وآمِنْ رَوعاتِى، اللَّهمَّ احفَظْنى من بينِ يدى، ومن خلفى، وعن يمينى، وعن شمالى، ومن فَوقِى، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي".

والزلازل من آيات الله العظام في هذا الكون، يبتلي بها عباده تذكيرا أو تخويفا أو عقوبة، وعلى الإنسان أن يتذكر حين وقوع هذه الآيات ضعفه وعجزه وذله وافتقاره بين يدي الله تعالى ، فيلجأ إلى الله عز وجل بالدعاء والتضرع والاستكانة لعل الله يكشف هذا البلاء العظيم عن عموم الناس .

يقول الله عز وجل : ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ . فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ . فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ ) الأنعام/42-44 .

ولذلك استحب الفقهاء رحمهم الله الإكثار من الاستغفار والدعاء والتضرع والتصدق عند وقوع الزلازل ، كما هو المستحب عند حصول الكسوف والخسوف .

التضرع بالدعاء عند حدوث الزلازل

قال العلامة زكريا الأنصاري رحمه الله "يستحب لكل أحد أن يتضرع بالدعاء ونحوه عند الزلازل ونحوها من الصواعق والريح الشديدة ، وأن يصلي في بيته منفردا لئلا يكون غافلا ; لأنه صلى الله عليه وسلم كان إذا عصفت الريح قال :(اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به ) رواه مسلم .

لكن ليس في السنة النبوية دليل على استحباب ذكر أو دعاء معين عند حدوث الزلازل ، وإنما يدعو بما ي فتح الله عليه مما فيه طلب الرحمة والغوث من الله عز وجل ، كي يصرف عن الناس هذا البلاء، حيث قال الشيخ ابن باز رحمه الله :"الواجب عند الزلازل وغيرها من الآيات والكسوف والرياح الشديدة والفياضانات البدار بالتوبة إلى الله سبحانه, والضراعة إليه وسؤاله العافية, والإكثار من ذكره واستغفاره ، كما قال صلى الله عليه وسلم عند الكسوف : ( فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره ) متفق عليه ، ويستحب أيضا رحمة الفقراء والمساكين والصدقة عليهم ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ارحموا ترحموا ) رواه أحمد ، ( الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) رواه الترمذي ، وقوله صلى الله عليه وسلم: ( من لا يرحم لا يرحم ) رواه البخاري، وروي عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله أنه كان يكتب إلى أمرائه عند وجود الزلزلة أن يتصدقوا . مصدره "الإسلام سؤال وجواب"

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول دعاء الزلازل والهزات الأرضية – ما هو دعاء الزلزال؟ وما يستحب ذكره عند حدوث الزلازل .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد