الكارثة لم تنتهِ.. ماذا بعد حدوث الزلزال؟

آثار الدمار نتيجة الزلزال

الزلازل ظاهرة طبيعية يحدث فيها اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح الأرض، تتسبب بأضرار جمة تختلف طبيعتها باختلاف حدة الزلزال وقوته، ولأنها تحدث فجأة فيجب الاستعداد جيدًا مسبقًا لأي طارئ، واتباع الزلازل بإجراءات السلامة، لكن ما هي تبعيات وأضرار الزلازل.

الهزة الارتدادية

وهي هزة أرضية صغيرة تتبع الهزة الأرضية الكبيرة. وتكمن خطورتها في عدم إمكانية التنبؤ بها، ويمكن أن تكون ذات قوة كبيرة، وقد تُسبب انهيار للمباني التي تضررت من الهزات الكبيرة.

هبوط مستوى الأرض

يتسبب الزلزال بهبوط مستوى الأرض أو تساقط الصخور من قمم الجبال، وكذلك الهبوط في المناطق التي تحتوي الكهوف أو التجاويف تحت الأرض، مما يتسبب في تدمير المُنشآت والبنى التحتية مثل المباني والطرق، فإذا حدث زلزال في منطقتك لا تأمن الخروج بعده مباشرة.

اندلاع الحرائق

قد يتسبب الزلزال في تدمير مرافق الكهرباء والغاز. ونتيجة لذلك فإن التماس الكهربائي وارد الحدوث بشكل كبير. بالإضافة إلى تسرب الغاز.

التسونامي

الأمواج القوية نتيجة محتملة للزلازل التي تقع في البحر، حيث تتسبب بالانهيارات الأرضية في بعض المناطق، أو ارتفاع في مستوى الأراضي، مما ينتج عنه تكوين أو غرق بعض الجُزر أو المناطق الساحلية.

زيادة ميوعة التربة

وذلك لأن المياه الجوفية تنطلق إلى الطبقة الترابية فوقها فتتسبب في إسالتها، الأمر الذي يؤدي إلى إضعاف قوتها على حمل المنشآت والجسور القائمة عليها، بالإضافة إلى الضرر الذي يلحق خطوط الغاز وسكك القطارات ومدرجات المطارات.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد