دعاء الزلزال والهزات الأرضية - دعاء الزلزال مكتوب

دعاء عند حدوث الزلازل والهزات الأرضية

دعاء الزلزال والهزات الأرضية - تزايدت معدلات البحث على الإنترنت حول دعاء الزلزال والهزات الأرضية، بعد سقوط العشرات من القتلى والجرحى في تركيا وسوريا، جراء زلزال مدمر بقوة 7.4 درجة بمقياس ريختر ضرب محافظة كهرمان مرعش جنوبي تركيا، فجر اليوم الإثنين 6 فبراير.
سنعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية دعاء الزلزال والهزات الأرضية بعد ما شهده العالم جراء الزلازل والهزات الأرضية.

دعاء الزلزال والهزات الأرضية

يوجد العديد الأدعية التي يستحب ترديدها وقت حدوث الزلازل والهزات الأرضية
-اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك
- اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، نحن عبيدك بنو عبيدك، نَواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
- اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.
- دعاء الزلزال.. اللهم اني استودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين، واجعل ما أصابهم خيرا ونعمة عليهم، اللهم احفظهم وأنت خير الحافظين.
- اللهم نسألك أن تكون لنا عونا ونصيرا على أمور الدنيا، اللهم لا تُعذبنا، ولا تُسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.

دعاء الزلازل المستحب

ومما يستحب ترديده وقت الزلازل والهزات الأرضية الآتي:
- "اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، فى الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، فى دِينى ودُنياى، وأهلى ومالى، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتى، وآمِنْ رَوعاتِى، اللَّهمَّ احفَظْنى من بينِ يدى، ومن خلفى، وعن يمينى، وعن شمالى، ومن فَوقِى، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي".

دعاء الحفظ من الزلازل والكوارث 

- اللهم بواسع رحمتك يا أرحم الراحمين..اللهم ارحم ضعفنا وفرج همنا واجبر كسرنا وآمن خوفنا..اللهم أني استودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين..اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين ، ونسألك أن تغفر وترحم جميع موتى المسلمين.
-   اللهم إنا أصبحنا منك في نعمة وعافية وستر فأتم علينا نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة.
-  اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا واحفظنا من بين يدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شمالنا ومن فوقنا ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا.

هل ورد دعاء الزلزال في السنة النبوية؟

لم يرد بها في السنة النبوية دليل على استحباب ذكر أو دعاء الزلازل، ولكن يستحب للمسلم أن يدعو بما شاء ولاسيما الدعاء بأن يصرف الله عنه وعن الناس هذا البلاء.
فقد ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا عصفت الريح قال: "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به".

زلزال تركيا

وشهدت تركيا الزلزال المدمر، الذي أودى بحياة المئات في تركيا وأصيب مئات آخرون، حيث رفعت السلطات التركية حالة الإنذار إلى المستوى الرابع الذي يشمل طلب المساعدة الدولية.


وأثر زلزال تركيا على عدة مناطق في مصر وتحديداً في شمال مدينة رفح بسيناء، دون تسجيل خسائر في الأرواح والممتلكات، وأكد الدكتور رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية جاد القاضي، أن المنطقة التي حدث فيها زلزال اليوم بتركيا هي تقاطع لعدد من الفوالق الجيولوجية النشطة، ومركز الزلزال يقع بالقرب من تقاطع فالق كبير "شرق الأناضول" مع تركيب البحر الميت.

 

زلزال تريا.jpg

ووصف العالم الزلزال في تركيا الذي لم يُشهد مثله منذ قرن؛ وذلك لشدة هول الدمار الذي خلفه زلزال هز تركيا، ولكن ظهرت تغريدة أثارت الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لباحث هولندي توقع قبل أيام زلزال تركيا وذكر الدول التي ستتأثر به.

الزلزال في سوريا 

امتد أثر زلزال تركيا إلى الحدود السورية، مما أدى إلى مقتل أكثر من 230 شخصاً بحسب ما ذكرت المصادر الرسمية السورية، حيث توزعت أعداد القتلى والجرحى بين محافظات حلب واللاذقية وحماة وطرطوس. 

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد