الحمى القلاعية.. ما حقيقة المتحور الذي أغلق سوق المواشي في الأردن

الحمى-القلاعية.jpg

الحمى القلاعية .. ما حقيقة المتحور الذي أغلق سوق المواشي في الأردن - يُعد مرض الحمى القلاعية (FMD)، مرض حيواني خطير وشديد العدوى يصيب المواشي والحيوانات ذات الحوافر المشقوقة كالأغنام والماعز والجمال والغزلان والخنازير،ولا يؤثر على الخيول أو الحمير الوحشية.
وأوضحت المنظمة العالمية لصحة الحيوان أن الحمى القلاعية الحيوانات وليس البشر وهو مرض مختلف عن مرض اليد والقدم والفم وهو شائع عند الأطفال الصغار.

الحيوانات التي تُصاب بمرض الحمى القلاعية 
 

تؤثر الحمى القلاعية على جميع الحيوانات ذات الحوافر المشقوقة (تلك التي لديها إصبع قدم مقسم)، بما في ذلك:
• ماشية
• الجاموس
• الجمال (الألبكة واللاما والجمال)
• الأغنام
• الماعز
• الغزلان
• الخنازير، ولكنه لا يؤثر على الخيول

نقل الحمى القلاعية للإنسان

تتساءل الكثيرون عن كيفية نقل الحمى القلاعية من الحيوانات المصابة إلى الإنسان، سنوضح لكم في السطور القادمة كيفية نقل الحمى القلاعية للإنسان.
ويتم نقل فايروس الحمى القلاعية بواسطة الحيوانات الحية وفي اللحوم ومنتجات الألبان، وكذلك في التربة والعظام والجلود غير المعالجة والمركبات والمعدات المستخدمة مع هذه الحيوانات.
ويمكن أيضاً حمله على ملابس الناس وأحذيتهم والبقاء على قيد الحياة في الأطعمة المجمدة والمبردة و المجففة بالتجميد.

تأثير الحمى القلاعية على الحيوانات 

بعد النظر لأن الحمى القلاعية تؤثر على الحيوانات، وفي حين أنها قد تظهر على الماشية والخنازير والأغنام والجاموس والغزلان والجمال والماعز المصابة بمرض الحمى القلاعية في البداية حمى وسيلان اللعاب وإحجام عن الحركة.
ويتسبب مرض الحمى القلاعية أيضًا في تكوين بثور مملوءة بالسوائل (حويصلات) على شفاه ولسان وحنك وقدمي وحلمات الحيوانات المصابة. ثم تنفجر هذه البثور وتترك قرحة نيئة مؤلمة تستغرق ما يصل إلى 10 أيام للشفاء.
على الرغم من أن القليل من الحيوانات تموت بسبب مرض الحمى القلاعية، إلا أنه يمكن أن يكون له آثار كبيرة على رفاهية الحيوان وإنتاجه.

إغلاق سوق الماشية بسبب الحمى القلاعية 

أغلقت وزارة الزراعة الأردنية، بالأمس أسواق المواشي في المحافظات بالمملكة لمدة 14 يوماً وعلقت استيراد الأعلاف بعد رصد إصابات جديدة بفيروس الحمى القلاعية.
وقالت الوزارة الزراعة إنها تتواصل مع الشركات المصنعة للقاحات البيطرية لتوفير اللقاح الذي يغطي العترة الجديدة لفيروس الحمى القلاعية.
وفي وقت سابق، أعلنت الوزارة على لسان الناطق الرسمي لورنس المجالي أنها عملت على توزيع وتحصين 4 ملايين رأس من الأغنام والأبقار ضمن حملة التحصين الوطنية لمرض الحمى القلاعية ، وأنّ المطعوم السابق أثبت نجاحه".
واتخذ وزير الزارعة خالد الحنيفات، وفقاً للناطق، جملة من الإجراءات والمخاطبات لوزارة الداخلية والإدارة المحلية وأمانة عمّان للمضي في إجراءات الحجر البيطري والتعقيم والتحصين.

توضيح المهندسين الزراعيين بشأن الحمى القلاعية

قال مجلس نقابة المهندسين الزراعيين إنه يتابع باهتمام بالغ ومستمر تداعيات انتشار مرض الحمى القلاعية في قطاع الأبقار في منطقة الظليل.
وأضاف مجلس النقابة أن انتشار مرض الحمى القلاعية في قطاع الثروة الحيوانية في منطقة الضليل هو أزمة عابرة محدودة الاتشار جغرافياً، وهي تحتاج إلى تضافر جميع جهودنا وتنسيقها للقضاء على المرض، وحماية صحة مواطنينا، والحفاظ على سمعة منتجاتنا الوطنية, والخروج بأقل خسائر ممكنة للقطاع.

علاقة الحمى القلاعية بسهولة انتشار الفايروس

ترتبط أهمية مرض الحمى القلاعية بسهولة انتشار الفيروس من خلال عدة نقاط:
-الحيوانات المصابة التي أدخلت حديثا إلى قطيع (تحمل فيروساً في لعابها، وحليبها، وسائلها المنوي، وما إلى ذلك).
– الأقلام/المباني الملوثة أو مركبات نقل الحيوانات الملوثة
-المواد الملوثة مثل القش أو العلف أو الماء أو الحليب أو البيولوجيا
-الملابس أو الأحذية أو المعدات الملوثة
-اللحوم المصابة بالفيروسات أو غيرها من المنتجات الحيوانية الملوثة (إذا تم إطعامها للحيوانات عندما تكون نيئة أو مطبوخة بشكل غير صحيح)
-رذاذ الفيروس (انتشار الفيروس من ممتلكات مصابة عبر التيارات الهوائية).
-الحيوانات التي تعافت من العدوى قد تحمل الفيروس أحيانًا وتبدأ في تفشي جديد للمرض.

انتقال الحمى القلاعية 

يتواجد مرض الحمى القلاعية في جميع الإفرازات والإفرازات من الحيوانات المصابة، ويُذكر أن هذه الحيوانات تتنفس كمية كبيرة من رذاذ الفيروس، والذي يمكن أن يصيب الحيوانات الأخرى عبر الطرق التنفسية أو الفموية.
وقد يكون الفيروس موجودًا في الحليب والسائل المنوي لمدة تصل إلى 4 أيام قبل أن تظهر على الحيوان علامات المرض السريرية.

علامات الإصابة بمرض الحمى القلاعية

 تنقسم العلامات السريرية للإصابة بمرض الحمى القلاعية إلى:
1- علامات سريرية خفيفة أو غير واضحة إلى شديدة، وهي أكثر حدة في الماشية والخنازير التي يتم تربيتها بشكل مكثف منها في الأغنام والماعز.
2- علامات سريرية نموذجية، هي حدوث بثور (أو حويصلات) على الأنف أو اللسان أو الشفاه، داخل تجويف الفم، بين أصابع القدم، فوق الحوافر، على الحلمات وعند نقاط الضغط على الجلد.
ويمكن أن تؤدي البثور المصابة إلى عرج شديد وإحجام شديد عن الحركة أو الأكل. عادة، تلتئم البثور في غضون 7 أيام (أحيانًا أطول)، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا مضاعفات، مثل العدوى البكتيرية الثانوية للبثور المفتوحة.

الأعراض المتكررة الأخرى

تتكرر أعراض الحمى القلاعية ومنها: الحمى والاكتئاب وفرط الشهية وفقدان الشهية وفقدان الوزن وتأخر النمو وانخفاض إنتاج الحليب، والذي يمكن أن يستمر حتى بعد التعافي.

الوقاية من الحمى القلاعية

وتشمل التدابير الموصى بها على مستوى المزرعة ما يلي:
• مراقبة وصول الناس إلى الماشية والمعدات.
• والتحكم في إدخال حيوانات جديدة إلى القطعان الموجودة.
• التنظيف والتطهير المنتظمين لحظائر المواشي والمباني والمركبات والمعدات.
• رصد الأمراض والإبلاغ عنها.
• التخلص المناسب من السماد والجثث الميتة.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد