عيد الحب 2023 هل هو حرام أم حلال ؟

صورة عن عيد الحب

عيد الحب 2023 هل هو حرام أم حلال _ هناك العديد من المسائل المستجدة التي ظهرت بسبب التوسع العام في المجتمعات، ومن بين هذه القضايا عيد الحب 2023 هل هو حلال أو حرام؛ ما يطرح قضية تتجدد سنوياً حول شرعية عيد الحب أو حرمته في الإسلام.

عيد الحب 2023 هل هو حرام أم حلال

يحتفل العالم في يوم معين بعيد الحب الذي يصادف 14 من فبراير من كل عام؛ حيث يسمى عيد الحب بــــ عيد القديس فالانتاين، يتبادلون به الهدايا والورود والبطاقات المختلفة.

حيث تسعى وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال توضيح الحكم الشرعي حول عيد الحب 2023 هل هو حرام أم حلال؟

رسائل عيد الحب 2023 اضغط هنا

عيد الحب 2023 هل هو حرام أم حلال

يعتبر الحب من فطرة النفوس والمعاني الجميلة في الحياة وكرم الإسلام الحب في معاني كثيرة بالحياة مثل حب الله ورسوله وحب الإنسان لأهله وزوجته وأبناءه.

وجاء هذا في الأثر فقد صرح نبي الله محمد صل الله عليه وسلم بحبه للسيدة عائشة عندما سأله عمرو بن العاص أي الناس أحب إليك ي رسول الله فأجابه عائشة.

كلام عن عيد الحب 2023 اضغط هنا

عيد الحب 2023 هل هو حرام أم حلال

هناك من أجاز عيد الحب واعتبره كمناسبة اجتماعية يحتفى بها مثل يوم الأم ويوم المعلم، وغيرهم من حرمها باعتبارها بدعة محرمة وأن المسلمين لديهم عيدين لا ثالث لهما.

ذكر الشيخ أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن الشرع لا يمنع تخصيص يوم للاحتفال بيوم الحب، طالما لا يتعارض مع تعاليم الدين الحنيف.

مضيفاً "لا مانع من تخصيص يوم للاحتفال بالأم وإظهار مدى حبها، فكذلك لا مانع شرعي تخصيص يوم في كل عام يعبر به شخص ما عن مشاعره تجاه شخص آخر".

وتابع حديثه ممدوح عبر تلفزيون القاهرة والناس الذي تابعته سوا بأنه لا يشترط أن يكون هذا اليوم خاص بالشاب والفتاة، فقد يكون خاصا بين الرجل وزوجته أو الرجل وأبنائه وأشقائه وأقاربه.

وقال الشيخ ابن عثيمين لا يجوز الاحتفال بهذا اليوم، ويجب التقيد بالأعياد بالنص، وعيد الحب من الأعياد التي لا أصل لها ولا نص عليها، مكملاً قوله إن الاحتفال بهذا اليوم محرّم لعدّة أسباب؛ فهو يدعو إلى الانشغال واللهو بأمورٍ مخالفة لهدي السلف الصالح.

تابع حكم التهنئة في عيد الحب 2023

عيد الحب 2023 هل هو حرام أم حلال

تجدر الإشارة إلى أن الذين حرموا عيد الحب عدّوه عيداً وليس مناسبة اجتماعية؛ حيث للمسلمين عيدين في الشرع: عيد الفطر وعيد الأضحى، ويوم الجمعة عيدٌ بنص الحديث وما غيرهم مبتدع، أما المجيزون عدّوه مناسبة اجتماعية؛ كيوم الأم، والمعلّم، والاستقلال، وغيره من المناسبات المرتبطة بأحداث معيّنة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد