كلام عن عيد الحب 2023

عيد الحب 2023

ما هو الحب؟ الحب هو كلمةٌ مكونة من حرفين صغيرين في الشكل، لكن كبيرين في المعنى والتأثير، فالحب ليس وليد هذه الأيام وإنما منذ بدء الخليقة، عندما خلق الله تعالى سيدنا آدم ومن ضلعه حواء، وما زال الحب هو الأساس في بناء الحياة على هذه الأرض، ويجب على جميع البشر أن يفهموا معنى الحب جيدًا، فالحب هو الشعور والإحساس الحقيقي الذي يسعى إليه الناس، فهذه الحياة التي لا يمكن أن تصبح واقعًا ملموسًا من دون الحب، وقد نحب شخصًا عند سماع صوته دون أن نراه أو تكون لنا صلة به، وقد نحب شخصًا من كثرة كلام الناس عنه.

ويختلف معنى الحب من شخصٍ لآخر، فهو شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص أو شيء ما، وقد يُنظر للحبّ على أنّه كيمياء متبادلة بين اثنين، وفي داخل جسم الإنسان هرمون يسمى هرمون الأوكسيتوسين، والمعروف بهرمون المحبّين، ويفرزه الجسم عندما يتم اللقاء بينهم، كما أنّ الحب هو مجموعة متنوعة من المشاعر الإيجابيَّة والحالات العاطفية والعقلية قوية التأثير، فمعنى الحب الذي يتشغلوا به الناس كحب الصور وحب الأشكال وحب الأشخاص إذا لم يكن مقترنًا برضى الله تعالى فهو بال على صاحبه.

ما هو عيد الحب؟

الحب هو أكبر وأجل قدرًا من أن يخص بعيدٍ واحد، فالناس عندهم حبٌ عظيم يستظلون بهِ ويتفيؤون ظلاله، في كل لحظة وكل ساعة، ولا يحتاجون إلى يوم واحد يعينونه فيكون هذا اليوم الفرح بالحب والاحتفال به، فالحب هو الأصل الذي تنبعث منه كل الأعمال، فما من عمل في الدنيا إلا وباعثه الحب، والحب العظيم الذي يجب أن نفرح به وننام ونصحو به هو حب الله تعالى، فإذا امتلأت القلوب بحب الله انفسحت للإنسان السعادة من كل جانب وجاءه الخير من كل مكان.

متى يأتي عيد الحب؟

وعيد الحب الذي يحتفل فيه العالم بأسره بالحب والجمال، والذي يقابل يوم الرابع عشر من فبراير/شباط من كل عام، والذي يعبر فيه العشاق عن الحب الكبير الذي يسكن في قلوبهم، حتّى أصبح الناس في جميع أنحاء يحتفلون بمن أحبّوا في هذا اليوم.

ولا يجوز الاحتفال بما يسمى عيد الحب، لأنه يعتبر بدعة محدثة وتشبّه وتقليد أعمى لدول الغرب وعاداتهم، حيث لكلّ ديانة أعيادها الخاصة، وإنّ أعياد المسلمين المشروعة هي عيد الفطر وعيد الأضحى.

وقد اقتبس العرب حديثًا الاحتفال بيوم الحب من الأعاجم على طريقتهم الخاصة، التي لا تمس للإسلام بصلة، حيث يهادي المحبين بعضهم بأشكال القلوب والورود الحمراء وغيرها من الهدايا، تعبيرًا عن مدى حبهم لبعض.

ما هي أنواع الحب؟

هناك أنواع من الحب في مجتمعنا العربي لا بد أن نؤكدها، فالتعبير عن الحب ليس ثقافة مسلسلات، فهناك حب عائلي ويكون بين أفراد العائلة، ويوجد الحبّ العاطفيّ الذي يشعر الإنسان فيه بالانجذاب الشديد للطرف الآخر، والرغبة في معرفة المزيد من المعلومات حول الشّخص الذي يحبّه.

وهناك حب بين الأصدقاء الذي يتميز بالشّعور بالعواطف الإيجابية، وقدرته على جعل الشخص أكثر مرونة وقوّة عند مواجهة المواقف، أو الأوقات الصعبة، وأخيرًا الحبّ البشريّ الذي يُقدّمه الشخص لغيره دون أي مقابل أو فائدة، ويعدّ هذا النوع أساس السّعادة والرضا.

ما هي لغات الحب؟

للحب خمس لغات حسب ما قاله عالم النفس جاري تشابمان:

  1. لغة " أسمعني" فالشخص يحب الكلمة والسمع وعندما تهجره بالكلام تؤذيه كثيرًا على مستوى المشاعر.
  2. لغة" أهدني" هذا النوع يحب البصر والهدية والشيء المادي.
  3. لغة "أعطني وقتًا" هذا يريدك حوله وأن تكون دائمًا بجانبه.
  4. لغة "ساعدني" فعندما تساعد الإنسان فأنت تشعره بالحب.
  5. لغة "ألمسني" هذا النوع عندما تهديه شيء يلمسك ويحضنك وتكون الملامسة الجسدية بالنسبة له هو الحب، فعندما تهدي طفلًا لعبة فسرعان ما يحتضنه.

وفي نهاية المقال لا ننسى أن الحب شعور جميل، ونعمة عظيمة، وإحساس رائع، وهو غذاء الروح، وبه تسمو إلى أرقى منزلة، فإذا أحبت الروح لبس الجسد لباس اللطف والمحبة والتهذيب، حيث يكون العطاء أول عطر يخرج من شجرة الحب، ويبدأ فقدانه عندما نكف عن العطاء بعدها نكف عن الأخذ، وكل إنسان في هذه الحياة بحاجة للحب، وسيظل دائمًا خالدًا بديمومة الحياة.

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد