ارتفاع مستويات الثقة بين الشركات السعودية خلال عامين

مؤشر اقتصادي في السعودية

أعلن مؤشر مديري المشتريات "PMI" الصادر عن بنك الرياض، اليوم الأحد، 5 فبراير 2023، عن ارتفاع مستويات الثقة بين شركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط في السعودية إلى أعلى معدلاتها في عامين خلال شهر يناير 2023.

وبحسب ما جاء في بيانات المؤشر، فإن الشركات قدمت توقعات قوية للعام المقبل مدعومة بالتدفقات القوية للطلبات الجديدة، والسعة الإنتاجية العالية وزيادة النشاط، وتراجع ضغوط التكلفة وتسارع نمو الإنتاج والأعمال الجديدة خلال الشهر، فيما تباطأ معدل خلق فرص عمل من أعلى مستوى له في 5 سنوات والذي سجله في شهر ديسمبر مع استمرار الشركات في تقليص حجم الأعمال المتراكمة.

وحيثُ ازداد نشاط الشراء بشكل كبير، وأظهرت سلاسل التوريد مزيداً من علامات التقدم، في حين تراجعت الضغوط التضخمية على كل من التكاليف وأسعار المبيعات منذ شهر ديسمبر.

بينما ارتفع مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات المعدل موسمياً من 56.9 نقطة في شهر ديسمبر الماضي إلى 58.2 نقطة في يناير 2023، مسجلاً قراءة أعلى من المستوى المحايد البالغ 50 نقطة والذي يفصل النمو عن الانكماش، وكانت القراءة هي ثاني أعلى مستوى مُسجل منذ شهر سبتمبر 2021، بعد مستوى شهر نوفمبر المرتفع، حيث جاء الارتفاع مدفوعاً بالتأثيرات الإيجابية من المؤشرات الفرعية للإنتاج والطلبات الجديدة ومخزون المشتريات.

المصدر : وكالة سوا- العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد