حكم إحياء ليلة الخامس عشر من رجب 2023

حكم إحياء ليلة الخامس عشر من رجب 2023

حكم إحياء ليلة الخامس عشر من رجب 2023 ، حيث تحدث عدد من الدعاة والمشايخ عن أهمية هذه الليلة والتي تأتي ضمن الليالي البيض من الشهر الهجري ، فيما يحرص عدد كبير من المسلمين حول العالم الى صيام هذه الأيام لما فيها من بركة وتقرب الى الله عز وجل.

ونشرت مواقع ومنصات دينية مختصة حكم إحياء ليلة الخامس عشر من رجب 2023 ، وذلك استنادا إلى السيرة النبوية الشريفة والقرآن الكريم ، حيث أن ليلة منتصف رجب ستكون يوم غد الاثنين الموافق 6 فبراير الجاري في أغلب الدول العربية والإسلامية.

حكم إحياء ليلة الخامس عشر من رجب 2023

وقال موقع الشيخ السعودي الباز، إن حكم إحياء ليلة الخامس عشر من رجب 2023 بعبادة :"لا أصل له، بدعة، لا في رجب، ولا في غير رجب، ما هو مشروعٌ إحياء ليلة النصف من رجب، ولا ليلة النصف من شعبان، ولا غيرها".

وأضاف:” كل هذا ليس عليه دليلٌ، إنما المشروع إحياء ليالي العشر الأخيرة من رمضان، هذا مشروعٌ وجاءت به السنة عن النبي ﷺ: العشر الأخيرة من رمضان، وأما العشرون الأُوَل من رمضان فيُصلي وينام، وأما أن يُحيي ليلةً من رجب أو شعبان أو غيرهما من الشهور فهذا ليس له أصلٌ".

مع قدوم شهر رجب من كل عام يتساءل الكثيرون عن حكم صيام أول أيامه؟ هل صيامه سنة أم بدعة؟

وسبق أن أوضحت دار الإفتاء أن التطوع بالصوم جائز شرعًا في جميع أوقات العام، سواء في شهر رجب أو غيره من الشهور، ما عدا الأيام المنهي عن صومها؛ مثل أول أيام العيدين، فمن يصوم أول رجب أو أول شعبان تطوّعًا جائزٌ شرعًا، دون أي شروط؛ مثل الصيام قبله أو بعده.

فلم يرد عن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" بأنه صام أول رجب، ولكن الأولى فيه الإكثار من فعل الخيرات والتقرب إلى الله بكل أنواع الطاعات، لما ميز الله تعالى هذا الشهر الكريم بحدث عظيم؛ ألا وهو معجزة "الإسراء والمعراج" التي حدثت لسيدنا رسول الله "صلى الله عليه وسلم"، والتي فرض الله علينا فيهما فريضة الصلاة.

وقد روى الإمام مسلم، أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" قال: "مَنْ صام يومًا في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا"، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث، صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام"، وقد استدل العلماء بتلك الأحاديث على فضل صيام النوافل، وما لها من ميزة عن سائر العبادات.

فمن اعتاد صيام النوافل، وأكثر من الصيام في شهر رجب طلبًا للثواب والأجر فلا أحد ينكر عليه ذلك، وهذا حسب مذاهب الفقهاء الأربعة المعتمدة.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا لكم حكم إحياء ليلة الخامس عشر من رجب 1444 والتي يبحث عنها الآلاف من المسلمين حول العالم بعد اقتراب منتصف الشهر الهجري وصيام الأيام البيض فيه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد