أبرز الأسماء المحظور إطلاقها على المرافق العامة في السعودية

الرياض

الأسماء المحضورة على المرافق العامة في السعودية، حيث قررت المملكة العربية السعودية منع تسمية أي مرفق عام بأسماء أحد ملوكها أو ولي العهد، حيث وضعت اشتراطات جديدة للتسميات المقترحة في المستقبل.

وحذرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في السعودية تسمية أي مرفق عام بأسماء أحد الملوك، أو الشخصيات الاعتبارية المختلفة، إلا بموافقة ملكية.

حيث طرحت الوزارة استطلاع لمشروع قانون قواعد ومعايير أسماء المرافق العامة، بهدف تحديد مدلول أسماء المرافق العامة، وتحديد الأحكام العامة والخاصة المطبقة على أسماء المرافق العامة.

الأسماء المحظورة على المرافق العامة بالسعودية

وأكدت الوزارة على منع استخدام أسماء المقدسات، مع جواز للجهات الحكومية توقيع عقود رعاية لحقوق تسمية المرافق العامة لفترة زمنية محددة، كما أضافت أنه لا يجوز تسمية أي مرفق عام بأسماء الله الحسنى باستثناء بعضها، ولا بأسماء أحد ملوك المملكة أو وليها.

وشددت الوزارة على أنه يجب على كل وزارة وجهة حكومية، التأكد من سلامة صاحب الاسم من الغلو الديني والتطرف المذهبي، وتوجهاته الفكرية والسياسية وانتماءاته الحزبية دون أي قضايا جنائية ترتبط به تخل بالمكان الذي يناله في المجتمع.

قوانين تسمية المرافق العامة في السعودية

وأصدرت الوزارة مشروع، ضم 23 مادة، تشمل مجموعة من القواعد والمعايير التي يتم تطبق على مسميات المرافق، إضافة إلى السياسات والآليات الخاصة بنشر وإتاحة بيانات أسماء المرافق العامة، بما يضمن حماية حقوق الملكية الفكرية والمحافظة على الخصوصية والسرية.

المصدر : وكالة سوا _ العين الاخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد