سبب وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق

برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق

سبب وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق - حيث أعلنت وسائل إعلام باكستانية، اليوم الأحد 05 فبراير 2023م، عن وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق في دبي.

سبب وفاة برويز مشرف

وقال موقع جيو نيوز الباكستاني، إن الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف توفي بعد معاناة مع المرض في المستشفى الأمريكي في دبي.

في يونيو 2022 أعلنت أسرة الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف، أنه نُقل إلى المستشفى بسبب مضاعفات مرضه الذي يعاني منه (الداء النشواني).

وقالت عائلته في بيان نشر على حساب الرئيس السابق في "تويتر"، أنه نُقل إلى المستشفى بسبب مضاعفات مرضه، مشيرة إلى أنه يعيش "مرحلة صعبة يتعذر فيها التعافي ولا تعمل فيها أعضاء الجسم على نحو جيد".

برويز مشرف - ويكيبيديا

برويز مشرف ولد في 11 أغسطس 1943م في مدينة نيودلهي التي صارت عاصمة للهند بعد إنفال باكستان، وهو سياسي باكستاني وجنرال متقاعد من الجيش برتبة فريق أول وكان الرئيس العاشر لباكستان من عام 2001 حتى قدم استقالته، لتجنب الإقالة في عام 2008.

وهو أول حاكم عسكري يقدم للمحاكمة في باكستان بسبب نقضه دستور البلاد، وفي 17 ديسمبر 2019 أصدرت المحكمة حكمًا عليه بالإعدام بعد إدانته بالخيانة العظمى.

هاجرت أسرته إلى باكستان حيث تلقى تعليمه الأولي في كراتشي في عام 1964 التحق بالجيش وتدرج في مناصبه المختلفة حتى تقلد منصب قائد الجيش عام 1998 عقب استقالة الجنرال جهانغير كرامت من المنصب.

خاض برويز مشرف حربين ضد الهند، أولاهما عام 1965 في ولاية البنجاب وتلقى نيشان البسالة، كما خاض الحرب الثانية عام 1971. كان قائدا للجيش الباكستاني إبان القتال العنيف بين الهند وباكستان في عام 1999 في مرتفعات كارغيل التي انتهت بانسحاب المقاتلين الكشميريين منها بضغط من رئيس الوزراء نواز شريف. واتهمت الهند باكستان في ذلك الوقت باختراق الخط الفاصل، في حين نفت باكستان الاتهام.

انقلب على نواز شريف في أكتوبر/ تشرين الأول 1999 على خلفية اتهامه له بمحاولة إسقاط الطائرة التي كانت تقله قادمة من سريلانكا. عين نفسه رئيسا لباكستان بعد استفتاء شعبي في 26 يونيو/ حزيران 2001 إثر اتهام المعارضة السياسية له بفقدان الشرعية لتمثيل باكستان في لقاء القمة مع الهند. ولعل أبرز ما سيحفظه التاريخ من سيرة برويز مشرف موافقته على مطالب أميركا بالسماح لها باستخدام الأراضي الباكستانية لضرب حركة طالبان التي رفضت تسليم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بعد اتهام أميركا له بتفجيرات نيويورك وواشنطن في الحادي عشر من سبتمبر 2001.

أعلن حالة الطوارئ في البلاد 2 نوفمبر 2007 بعد الانتخابات الرئاسية وقبل يومين من قرار المحكمة الدستورية العليا في البلاد للبت في شرعية الانتخابات وبعد تدهور الوضع الأمني في البلاد بسبب قتال الجيش مع الإسلاميين في منطقة القبائل المحادية لأفغانستان شرقي البلاد.

تخلى الرئيس الباكستاني برويز مشرف عن قيادة الجيش يوم الأربعاء 28 نوفمبر في احتفال رسمي سلم خلاله نائبه الجنرال إشفاق برويز كياني قيادة القوات المسلحة، وذلك قبل يوم واحد من أدائه اليمين الدستورية كرئيس "مدني منتخب" لفترة ولاية ثالثة في باكستان.

وبهذا نكون قد سردنا لكم سبب وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق وحياته خلال فترة رئاسة الباكستان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد