ستتم في غضون أشهر

إسرائيل والسودان تضعان "اللمسات الأخيرة" لاتفاقية التطبيع!

رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان يستقبل وزير الخارجية الإسرائيلي في الخرطوم اليوم

أعلنت وسائل إعلام عبرية، مساء الخميس 02 فبراير 2023، أن إسرائيل والسودان وضعتا "اللمسات الأخيرة" على نص اتفاقية التطبيع بين الجانبين.

جاء ذلك عقب زيارة قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، اجتمع خلالها مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان ، واتفقا على "المضي قدما في تطبيع العلاقات".

وقالت إسرائيل إن هذه الزيارة التي جاءت "بمباركة الولايات المتحدة"، تأتي تمهيدا لتوقيع "اتفاق سلام مع السودان خلال العام الجاري"، وذكرت أنه "من المتوقع أن يتم حفل التوقيع بعد نقل السلطة في السودان إلى حكومة مدنية سيتم تشكيلها كجزء من عملية الانتقال الجارية في البلاد".

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الإسرائيلية، سبق المؤتمر الصحافي الذي عقده كوهين فور عودته إلى تل أبيب، أن الأخير "التقى البرهان والنخبة السياسية في السودان، وبحث معهم الخطوات باتجاه التوقيع الوشيك على اتفاق السلام بين إسرائيل والسودان".

وأضاف أنه "بحسب الخطة، فإن مراسم التوقيع على اتفاق السلام ستتم في غضون أشهر قليلة، بعد تشكيل حكومة مدنية سيتم تشكيلها كجزء من عملية الانتقال الجارية في السودان"، وأوضح أن كوهين ترأس وفدا رفيعا ضم المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، رونين ليفي، ونائب مدير قسم أفريقيا في وزارة الخارجية، شارون بار-لي.

وأفاد الخارجية الإسرائيلية بأن كوهين "دفع" نحو إتمام الاتفاق "مع الولايات المتحدة الأميركية، وناقش الأمر مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، اللذين أبديا مباركتهما وأكدا التزام واشنطن بإكمال العملية" التي كانت قد بدأت في تشرين الأول/ أكتوبر 2020.

في المقابل، ركز السودان في إعلانه الرسمي عن زيارة كوهين، على أن الجانبين بحثا تعزيز آفاق التعاون المشترك لاسيما في المجالات الأمنية والعسكرية. وفي بيان صادر عن إعلام مجلس السيادة السوداني، جاء أن البرهان التقى كوهين والوفد المرافق له بالخرطوم، بحضور وزير الخارجية السوداني علي الصادق.

وأفادت وزارة الخارجية السودانية أنه تم الاتفاق مع كوهين على المضي قدما في تطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية. وقالت الخارجية السودانية، في بيان، إنه خلال هذه الزيارة التي "استمرت لبضع ساعات"، وهي الأولى لوزير خارجية إسرائيلي إلى الخرطوم، "تمّ الاتفاق على المضيّ قدمًا في سبيل تطبيع علاقات البلدين".

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد