الإمارات الأولى.. ترتيب نتائج تنافسية الاقتصادات العربية 2022

صندوق النقد الدولي

أعلن صندوق النقد العربي نتائج الدول العربية في المؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية في تقرير تنافسية الاقتصادات العربية 2022، واستحوذت الامارات على المركز الأول على مستوى المجموعة ككل في مؤشر بيئة وجاذبية الاستثمار.

وتابع التقرير: حصدت قطر على المركز الثاني في المؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية، ونالت السعودية على المركز الثالث، والكويت على المركز الرابع، وتلاها عمان ثم البحرين في المركز السادس.

مؤشر قطاع مالية الحكومة والحرية المالية

وفي مؤشر قطاع مالية الحكومة، استحوذت الامارات على المركز الأول والثاني في مؤشر الفائض، ومركز متقدم في مؤشر الحرية المالية، وحلت السعودية ثانية في مؤشر قطاع مالية الحكومة، ومركز متقدم في مؤشر الإيرادات العامة إلى الناتج المحلي الإجمالي.

مؤشر القطاع النقدي

وحلت الإمارات في المركز الأول على مستوى الدول العربية في مؤشر القطاع النقدي والمصرفي مستفيدة من حصولها على مركز متقدم في مؤشر السيولة المحلية للناتج المحلي الإجمالي وفي مؤشري معدل نمو الأصول الأجنبية ونسبة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص إلى الناتج المحلي الإجمالي، بينما جاءت الكويت في المركز الثاني نتيجة تدني مؤشر القروض المتعثرة من إجمالي القروض وحصولها على مركز متقدم في مؤشر نسبة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص إلى الناتج المحلي.

مؤشر القطاع الخارجي

وذكر التقرير أن السعودية حققت المركز الأول على مستوى الدول العربية في مؤشر القطاع الخارجي نتيجة حصولها على المركز الأول على مستوى المجموعة ككل في مؤشري الاحتياطيات الرسمية للواردات السلعية، بينما جاءت الإمارات في المركز الثالث مستفيدة من حصولها على المركز الثالث في مؤشر نسبة الحساب الجاري إلى الناتج المحلي الإجمالي ومرتبة متقدمة في مؤشر شروط التبادل التجاري.

وتمركزت قطر في المركز الثاني في مؤشر البيئة وجاذبية الاستثمار بعد المتصدرة الامارات، وجاءت عمان والبحرين والسعودية في المركز الثالث والرابع والخامس توالياً على مجموعة الدول العربية.

المصدر : وكالة سوا - MENAFN

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد