ارتفاع جديد متوقع على أسعار الفائدة في مصر

البنك المركزي المصري

تعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري اليوم الخميس 2 فبراير، أول اجتماعاتها خلال العام الحالي 2023، ومن المتوقع أن تواصل اللجنة تشديد السياسة النقدية، ورفع أسعار الفائدة بين 1 إلى 2%.

وكان قد قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أمس ، رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس لتصل إلى النطاق المستهدف 4.5-4.75%، الأمر الذي قاد الأسواق إلى توقع زيادة أصغر نسبيا مع تحوله لوتيرة أكثر اعتدالا لدورة التشديد النقدي وسط مؤشرات على تباطؤ التضخم والنمو.

وفي محاولة للحد من الارتفاع القياسي في التضخم، رفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة 4 مرات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس لكل منها، تلتها زيادة بمقدار 50 نقطة أساس العام الماضي.

وفي استطلاع حديث قد أجرته وكالة "رويترز"، قد رجح أن يقوم البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة لليلة واحدة 150 نقطة أساس خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية.

ومن المقرر أن يبحث البنك المركزي الأوروبي، اليوم، تحديد أسعار الفائدة، وتشير التوقعات إلى أنه سيقرر رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس لتصل إلى 2.5%، على الرغم من تراجع التضخم في منطقة اليورو في يناير مع هبوط أسعار الطاقة..

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد