دعاء المطر.. أدعية مستجابة من السنة النبوية عند البرد والريح الشديد

دعاء المطر

دعاء المطر .. أدعية مستجابة من السنة النبوية عند البرد والرياح الشديد  - يبحث الكثير على محركات البحث "جوجل" عن دعاء المطر ، بعد فترة من حالة عدم الإستقرار الجوي الذي شهدتها البلاد والأجواء الدافئة خلال الأيام الماضية، وبعدها أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن إنخفاض على درجات الحرارة مصحوب بكتلة هوائية مع تساقط الأمطار.

دعاء المطر

أكد أهل العلم أن الدعاء عند نزول المطر من أوقات استجابة الدعاء، فهو وقت من أوقات اللطف الإلهي، ورحمة من الله على عباده؛ لهذا يحرص الكثيرون على دعاء المطر ويبحثون عن أفضل صيغ الدعاء.

أدلة على استجابة دعاء المطر

ذكرت العديد من أدلة السنة النبوية عن إستجابة الدعاء وقت المطر، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتبارك بالمطر، فورد عن سهل بن سعد رضي الله عنه مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «ثنتان ما تُرَدَّان: الدُّعاء عند النداء، وتحت المطر»؛ أي: عند نزوله، ورواه أبو داود والحاكم.

أفضل صيغ دعاء المطر

من أفضل صيغ المستحبة عند الدعاء وقت المطر هو ما يلي:

  • "اللهم صيبًا نافعًا".
  • "اللهم ارحمنا واهدنا، واجعل هذا المطر خيرًا لنا ووفقّنا لأفضل الأعمال يا رحمن".
  • "يا رب إني أسألك أن تغسل ذنوبنا وقلوبنا بهذا المطر وأن تجعله بركةً لنا ونماء"

 

دعاء المطر.png

سنن مهجورة

من السنن المهجورة، أنه يُستحب التعرض لماء المطر، فيصيب شيئاً من البدن والملابس، نظراً لأنه ورد في حديث لأنس رضي الله عنه، أنه قال:

"أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطرٌ، قال: فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه، حتى أصابه من المطر، فقلنا: يا رسول الله لِمَ صنعت هذا؟ قال: لأنه حديث عهد بربه تعالى". رواه مسلم.

ويحتار الكثيرون عند رؤية المطر في كيفية الدعاء، وما هو دعاء المطر المستجاب ، فقد ورد عن أنس رضي الله عنه قال:

  • "دخل رجل المسجد يوم الجمعة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب، فقال: يا رسول الله! هلكت الأموال وانقطعت السبل، فادع الله يغيثنا، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال: “اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا".

دعاء المطر واشتداد الريح

عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول:"اللهم لقحًا لا عقيمًا"، (رواه ابن حبان بسند حسن، ورواه ابن السني بإسناد صحيح، وصححه الألباني).

ومعنى لقحًا أي حامل للماء؛ كاللقحة من الإبل، والعقيم التي لا ماء فيها كالعقيم من الحيوان لا ولَدَ فيها.

دعاء المطر والبرد الشديد

  • "اللهم فى هذا البرد القارس، نستودعك كل من لا مأوى له، وكل من لا لباس له، وكل من لا دفء له، وكل من لا معيل له، وكل مبتلى وكل مفقود وكل مريض وكل جريح وكل أسير، اللهم نستودعك كل من يتألم وكل من يسألك الستر والعافية فى الدنيا والآخرة، فاحفظهم بحفظك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين".

دعاء المطر للرزق

 يتنظر الكثير نزول المطر للدعاء بالرزق، ومن أفضل صيغ دعاء الرزق وقت نزول المطر ما يلي:

  • "اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عن من سوالك".

 دعاء المطر لمن تحب

يستحب أن يكون الدعاء بظهر الغيب لمن تحب من أفضل الأعمال، حيث تكون الدعوة مُستجابة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: 

  • "دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل به، كلما دعا لأخيه قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل". رواه مسلم. 
  • "اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السموات والأرض أن تجعل أحبتي في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك، اللهم ألبسهم ثياب الصحة والعافية، وارزقهم من واسع رزقك، وتقبل أعمالهم بالقبول الحسن يا الله".

دعاء سماع الرعد 

إذا سمع الرسول صلى الله عليه وسلم الرعد، ترك الحديث وقال: (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) ثم يقول إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد.

دعاء سماع الرعد.png

دعاء المطر قصير

هناك أدعية للرسول وكثير من الصالحين يُستحب أن ندعو بها وقت نزول المطر، منها:

  • "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".
  • "اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين".
  • "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".
  • "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

وعند شدة المطر والخوف:

  • "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ".

وبعد نزول المطر:

  • "مُطرنا بفضل الله ورحمته".

وعند هبوب الرياح:

  • "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

يبحث المسلمون عن أوقات دعاء المطر المستجابة للدعوة بالرزق وقضاء الحوائج والذرية الصالحة،  بالإضافة للتقرب إلى الله بالذكر والأعمال الصالحة، يكون من أشهر أوقات إستجابة الدعاء هو وقت نزول المطر. 

عرضنا لكم في وكالة سوا الإخبارية الصيغ المتنوعة لأدعية المطر ودعاء الرعد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.






 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد