موظف سابق لدى "فيسبوك" يكشف عن معلومات صادمة..!

تطبيق فيسبوك

وضح جورج هايوارد عالم بيانات سابق في "فيسبوك"، البالغ من العمر (33) عام، في دعوة قضائية ضد المنصة، عن معلومة صادمة لمستخدمي تطبيق فيس بوك، وقال " إن العملاق الأزرق يقوم بإجراء اختبارات عبر تطبيق الهاتف الخاص به دون علم المستخدمين، بشكل "قد يؤثر سلباً على بطاريات هواتفهم الذكية"، بحسب ما بينت صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية".

وبين جورج هايوارد، أنه كان ضمن الفريق الذي يعمل على تطوير خدمة التراسل الفوري "فيسبوك ماسينجر"، وقال في دعواه القضائية ضد المنصة، والتي تراجع عنها قبل الذهاب لمحاكمة، انه رفض القيام بما يُطلق عليه "الاختبارات السلبية Negative Tests" الموجودة عبر تطبيق فيسبوك، والتي تنفذ عبر اختبارات سرية، لا يستطيع المستخدم الاطلاع عليها، كمثال: اختبار سرعة عمل التطبيق، والسرعة المعالجة، وعرض الصور داخل التطبيق على الهواتف الذكية.

وذكر هايوارد ان سبب رفضه إجراء الاختبارات، هو ما دفع فيسبوك لإقالته من منصبه في نوفمبر الماضي 2022، وذلك بعد عمله في منظومتها منذ أكتوبر 2019، وفي حديثه مع مديرته، بلغها مدى خطورة هذه الاختبارات السرية على هواتف المستخدمين، وفي دورها ردت بأن الإضرار بهواتف عدد قليل من المستخدمين سيكون "ثمناً ضئيلاً لتقديم فائدة كبرى للسواد الأعظم من بينهم".

وفي سياق الحديث، أشار إلى أن الإضرار في بطاريات هواتف المستخدمين سراً، قد يعرضهم للوقوع في مشاكل تعرض حياتهم نفسها للخطر، حيث من الممكن ان تعمل نفاد شحن بطاريات هواتفهم من إجراء اتصالات بالطوارئ، أو المقربين منهم خلال وجود لمواقف صعبة معهم.

ولفت هايوارد إلى أنه، ليس لديه معرفة واسعة واضحة بعدد المستخدمين المتضررين، من هذه الاختبارات السرية التي تجريها فيسبوك، وتعود بالأثر السلبي على هواتف المستخدمين، إلا أنه مؤكداً استخدام الشركة لهذا الأسلوب".

وبين هايوارد أنه، حصل على وثائق خاصة بفترة تدريبية، تحمل عنواناً واضحاً بما يتعلق بهذا الأسلوب وهو "How to run thoughtful negative tests"، والتي تحتوي على مجموعة من الأمثلة الخاصة بتطبيق هذه الفكرة.

وأعلن المحامي دان كايسر الموكل من قبل الموظف السابق، أن موكله قام بتراجع عن دعواه، على الرغم من تمسكه بادعاءاته واقواله ضد تطبيق فيسبوك، وذلك بسبب اتفاقه مع الشركة الأمريكية إلى تسوية تنهي الصراع القضائي بينهم.

والجدير بالذكر، أن عدد مستخدمي خدمة التراسل الفوري فيسبوك ماسنجر، قد تتعدى المليار مستخدم، وذلك بحسب ما نشرته إحصائيات مؤسسة "WeAreSocial" في يوليو العام الماضي 2022.

المصدر : وكالة سوا-شرق نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد