وزير الخارجية المصري: أزمة مصر تحتاج تدخلاً من أميركيا

وزير الخارجية المصري ونظيره الأميركي.

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، وجود انسجام كبير بين القاهرة وواشنطن حول مختلف القضايا، موضحاً أن الأزمة التي تواجهها القاهرة تطلب تدخلاً من أميركا لرفع الضغوط، لافتاً إلى أن استقرار مصر يسهم في تحقيق المصالح المصرية الأميركية.

وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الاثنين 30 يناير، أن المحادثات تطرقت لسد النهضة وليبيا والسودان. وقال بلينكن إن الأولوية للاقتصاد في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة. وأضاف أن "المياه تمثل أولوية وجودية لمصر ونعمل على مراعاة مصالح القاهرة".

وأوضح بشأن التصعيد في الضفة الغربية، أن واشنطن تعمل مع القاهرة لتخفيف التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وفي الشأن الليبي، لفت إلى دور مصر المهم في معالجة الوضع في ليبيا ولعقد الانتخابات. كما وأشار إلى بحث التطورات في السودان وتكوين حكومة جديدة.

ولفت الى نقطة أن الحرب والصراع في أوكرانيا، يؤثر على استيراد مصر للحبوب. كما وقال إن الحرب في أوكرانيا أثرت بشكل كبير على الشعب المصري.

كما ويذكر أن الخارجية الأمريكية أشارت إلى أن بلينكن قام بجولة في مصر وإسرائيل والضفة الغربية في الفترة ما بين 29 و31 يناير "للتشاور مع الشركاء بشأن عدد من الأولويات الإقليمية والدولية بما في ذلك العملية الروسية في أوكرانيا وإيران والعلاقات الفلسطينية الإسرائيلية والتأكيد على حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

 

المصدر : وكالة سوا- العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد