ملحم يوضح أسباب تأجيل سريان قرارات رفع العمولة حتى شهر مايو 2023

فراس ملحم محافظ سلطة النقد

تحدث محافظ سلطة النقد الفلسطينية فراس ملحم، اليوم الثلاثاء 31 يناير 2023، عن أسباب تأجيل سريان قرارات تعليمات رفع العمولة للرسوم والامانات على الودائع في البنوك إلى بداية شهر آيار /مايو 2023.

وأوضح ملحم في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين" تابعتها "سوا"، أن سلطة النقد قامت خلال عام ونصف بمراجعة جميع التعليمات الخاصة بالعمولات والرسوم التي تتقاضاها البنوك الفلسطينية، وقامت بتخفيض بعضها وتثبيت البعض؛ وذلك من أجل تشجيع المواطنين على التحول إلى الدفع الإلكتروني لتعزيز الشمول المالي من خلال تخفيض الرسوم او العمولات التي تتقاضاها البنوك.

وأشار إلى أن سلطة النقد قامت برفع عمولة واحدة على الإيداع النقدي لعملة الشيكل والتي سيتأثر منها 1.05% من المتعاملين، وهي فئة كبار التجار فقط.

وتابع ملحم أن الهدف من تأجيل سريان التعليمات هو إعطاء فرصة جديدة لكبار التجار الذين يمتلكون سيولة طائلة في السوق لتحضير أنفسهم للدفعات الإلكترونية، والتي يترتب عليها انخفاض في العمولة التي يتقاضها البنك من التاجر.

وأكد أن التجار اعترضوا على القرار بحجة عدم جاهزيتهم للتحول الرقمي مطالبين بفترة لتحضير أنفسهم للدفعات الإلكترونية الحديثة.

وأكد ملحم أن رفع عمولة الودائع تقتصر على العمولة التي يتقاضاها البنك عند الإيداع النقدي في الشيكل.

ونوه إلى أن قرار التأجيل فرصة لمن يود أن يودع أمواله بالطريقة النقدية لغاية سريان التعليمات بداية شهر آيار 2023، مؤكدا أن القرار جاء من أجل التحول إلى الاقتصاد الرقمي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد