وزير الخارجية الأمريكي: من الضروري محاربة الفصائل التي تدعمها إيران بالمنطقة

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية المصري ونظيره الأمريكي في القاهرة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، إنه "من الضروري محاربة الفصائل التي تدعمها إيران في المنطقة والتي تهدد الأمن والاستقرار".

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية، أثناء استقبال بلينكن في جمهورية مصر العربية، بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير خارجيته سامح شكري، وكذلك دانيل روبنستاين القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة.

وبحسب "الجزيرة مباشر"، بحث بلينكن مع الرئيس المصري الجهود المستمرة لخفض التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين، والدور الذي يُمكن أن تلعبه مصر لتخفيف التصعيد الراهن، وكذلك الحل الدبلوماسي لأزمة سد النهضة يراعي مصالح مصر والسودان وإثيوبيا،

وقال بلينكن: "تصاعد مخيف للعنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين ونسعى حاليا إلى تهدئة الأوضاع"، مُضيفًا، "شهدنا ارتفاعا في الهجمات الإرهابية ومستوى العنف بين الفلسطينيين وإسرائيل وسأحرص على الاستماع لجميع الأطراف". وفق قوله

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، على دعم الولايات المتحدة لإنهاء الصراع في منطقة الشرق الأوسط.

ومن جانبه قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن القضية الفلسطينية كانت حاضرة بقوة في محادثاتي مع وزير الخارجية الأمريكي لمنع التصعيد، مؤكدةً على ضرورة التوصل لحل دائم وشامل للقضية الفلسطينية من خلال حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية بسام راضي، بأن الرئيس أعرب عن ترحيبه بلقاء وزير الخارجية الأمريكي، ناقلًا تحياته إلى الرئيس جو بايدن، ومؤكداً على علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، والتطلع لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة.

وأوضح المتحدث الرسمي، بحسب موقع "المصري اليوم"، أنه تم استعراض التطورات والأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، والجهود المشتركة والمساعي المصرية الجارية لاحتواء التوتر المتصاعد خلال الأيام الماضية، حيث أكد الرئيس السيسي إلى أن تطورات الأحداث الأخيرة تؤكد أهمية العمل بشكل فوري في إطار المسارين السياسي والأمني لتهدئة الأوضاع والحد من اتخاذ أي إجراءات أحادية من الطرفين، مؤكداً موقف مصر الثابت بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية، وعلى نحو يحل تلك القضية المحورية في المنطقة وي فتح آفاق السلام والاستقرار والتعاون والبناء.

WhatsApp Image 2023-01-30 at 1.43.07 PM.jpeg
WhatsApp Image 2023-01-30 at 1.43.07 PM (1).jpeg
WhatsApp Image 2023-01-30 at 1.42.49 PM.jpeg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد