تعليم الأردن: تدقيق نتائج تكميلية التوجيهي في مراحلها الأخيرة وهذه نسب النجاح

وزارة التربية والتعليم الأردنية

أعلن وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني د. عزمي محافظة، اليوم الإثنين، موعد إعلان نتائج تكميلية التوجيهي 2022/2023، ونسبة النجاح.

وتوقع الوزير خلال حديثٍ مع "راديو هلا" رصدته وكالة "سوا" الإخبارية، أن تعلن نتائج تكميلية التوجيهي خلال الأيام المقبلة، مرجحًا أن تكون قبل نهاية الأسبوع.

وأفاد محافظة، بأنه ستتضح اليوم الصورة عقب اجتماعه مع إدارة الامتحانات، قائلاً: "أتوقع أن نعلن النتائج خلال الأيام المقبلة ربما قبل نهاية الأسبوع، وسنحدد خلال الاجتماع ساعة محددة لإعلان النجاح وأتوقع كما أشرت قبل نهاية الأسبوع".

وبشأن انتهاء عملية التصحيح، قال إن الأمور جيدة في امتحان العام ولم تكن هناك مشاكل تذكر، لافتًا إلى أن عمليات التصحيح تبدأ عادة مع انتهاء الامتحان مباشرة، ولذلك تمكنت كوادر الوزارة من الانتهاء تقريبًا من التصحيح، مؤكدًا أنهم في المراحل النهائية لتدقيق نتائج تكميلية التوجيهي قبل إعلانها.

نسب النجاح في تكميلية التوجيهي

واعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عزمي محافظة أن نسب النجاح في تكميلية التوجيهي مبشرة، منوهًا إلى أنها قريبة من السنوات الماضية وهي 68%، قائلاً إن هذا مرًا طبيعيًا لأنه لم تكن شكوى من الأمتحانات من ناحية صعوبتها ومدتها.

وأشار إلى، أن انتهاء الامتحان كان بتاريخ 16/01 والنتائج ستعلن خلال أقل من 20 يومًا وهي قبل نهاية الأسبوع -ربما الخميس والساعة غير واضحة حين اجتمع مع إدارة الامتحانات، ولكن اتفقنا بشكل مبدأي يوم الخميس". وفق قوله

رابط فحص نتائج تكميلية التوجيهي

وبشأن الضغط موقع الوزارة خلال فحص نتائج تكميلية التوجيهي وتأثره، أكد وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني د. عزمي محافظة، تعاونهم مع وزارة الاقتصاد الرقمي ومركز الملكة رانيا لتكنولوجيا المعلومات، منوهًا إلى أنه لن تكون هناك أي مشكلة تتعلق بالحصول على النتائج من خلال الموقع الإلكتروني.

موعد التقدم بطلبات القبول الموحد في الجامعات الرسمية

نوه الوزير محافظة أن تقديم الطلبات لوحدة القبول الموحد يبدأ بعد 3 أيام من إعلان النتائج وتكون في بداية شهر شباط (3أو4 شباط)، موضحًا أن والعدد الذي قُرر 14300 طالب، بناء على الطاقات الاستيعابية المتوفرة في مختلف الجامعة الحكومية الرسمية باستثناء الجامعة الألمانية لأن القبول بها مباشر والجامعة العلوم الإسلامية.

خطة تحديث امتحان التوجيهي والتعليم المهني

وبشأن امتحان التوجيهي الثانوية العامة ، كشف أن لديهم خطة سيتم بموجبها توزيع الطلبة بدءًا من هذا العام على فروع التعليم المهني والأكاديمي بعد الصف التاسع والذي كان في العادة يتم بعد الصف العاشر.

ولفت إلى، أنه سيكون هناك 3 سنوات دراسية مهنية حتى تكون كافية لتدريب الطلبة وتهيئتهم لسوق العمل أو لمتابعة دراستهم الجامعي، مشيرًا إلى أنه ستتوفر مناهج جديدة في التعليم المهني مبنية على التدريب العلمي لإكساب مهارات للطلبة.

وذكر، أن التعليم الأكاديمي سيبدأ في الصف العاشر، وبموجب الخطة المقترحة على وزارة التربية ألا لايكون هناك توزيع على علمي أو أدبي، بل يوضع الطالب أمام اختيار مواد حسبما يرغب الدراسة في الجامعة.

وتابع: بعد 2 إلى 3 سنوات يتقدم في الصف الحادي عشر لمجموعة من المواد وهي مواد الثقافة المشتركة وهي تربية إسلامية واللغة العربية والإنجليزية والرياضيات.

وحول الصف الثاني عشر فإنه يتقدم للمواد المتخصصة التي يختارها ويصبح مجموع المواد 8 مواد كحد أقصى، وهي التي تحدد قبوله في الجامعات بحساب المعدل والمواد الأقرب إلى التخصص.

وجدد وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني د. عزمي محافظة، أن هذا مقترح متكامل سيتم بحثه في مجلس التربية وما يقرره سيتم تطبيقه.

هل سيكون هناك تغيير على توجيهي العام القادم؟

وقال الوزير الأردني: "سنكون بحاجة إلى سنتين والتطوير على مراحل؛ لأن هناك تغيير في الخطة الدراسية بكاملها باستبدال العلمي والأدبي والتجاري، وسيكون مهني وأكاديمي فقط".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد