"العسيلي" يتحدث عن حجم خسائر الاقتصاد الفلسطيني منذ عام 2020

وزير الاتقاصد الفلسطيني خالد العسيلي.png

تحدث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي ، اليوم الإثنين 30 يناير 2023، عن خسائر الاقتصاد الفلسطيني منذ عام 2020، والتي بلغت 3 مليارات و400 مليون دولار سنويًا، والقيود الإسرائيلية المفروضة على مناطق "ج".

وقال العسيلي، خلال حديث مع "صوت فلسطين" تابعته "سوا"، إن هذه الإحصائية مدروسة بشكل مهني من قبل الأمم المتحدة والبنك الدولي، الذي أكد أن خسائر فلسطين في آخر عامين، جاء نتيجة عدم استغلال المنطقة "ج" التي تشكل 65% من الأرض الفلسطينية وتحتوي على موارد اقتصادية هامة جدًا.

وأضاف، أن الحكومة الإسرائيلية الحالية بقيادة نتنياهو، تستهدف الكل الفلسطيني من جميع النواحي الاقتصادية والسياسية، ما انعكس سلبًا على الحركة الاقتصادية في الدولة، من خلال عمليات الاغلاق المستمرة واعتداءات المستوطنين واغلاقات المدن.

وأشار العسيلي، إلى أن وضع الحركة التجارية أقل من 50% من وضعها الطبيعي نتيجة سياسة الحكومة الإسرائيلية الحالية، ما أثر سلبًا على الأرقام والإحصاءات الاقتصادية والتجارية.

وفي ذات السياق، أكد أن وفدًا ليبيًا من رجال الأعمال سيزور فلسطين لأول مرة في 13 الشهر المقبل، عقب لقائه مع وزير الاقتصاد الليبي في القاهرة، وإخراج اتفاقية مشتركة خلال العام الماضي.

ولفت العسيلي، إلى أنهم يعملون تطبيق مشاريع جديدة ستنعكس إيجابيًا على الوضع الاقتصادي العام، وعمل اتصالات لرجال الأعمال الفلسطينيين مع نظرائهم في العالم لزيادة كميات التصدير.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد