ارتفاع سعر لتر البنزين في إسرائيل بدءًا من شهر فبراير المُقبل

محطة وقود - تعبيرية

أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية، مساء اليوم الأحد 29 يناير 2023، رفع سعر لتر البنزين بقيمة 33 أغورة، بدءًا من شهر شباط/فبراير القادم.

وبذلك يُصبح سعر لتر بنزين أوكتان 95 في الخدمة الذاتية في إسرائيل عند 7.17 شيكل.

ومن المتوقع أن تؤدي الزيادة في أسعار الوقود إلى زيادة أسعار الكهرباء والغذاء والسلع الاستهلاكية الأخرى، بحسب ما نقلت هيئة البث الإسرائيلي العام ("كان 11")، عن خبراء اقتصاديين.

وحددت وزارة الطاقة سقف أسعار لتر بنزين أوكتان 95 في الخدمة الكاملة 7.38 شكيل، بحث يتم إضافة 21 أغورة إلى السعر المقرر في الخدمة الذاتية؛ بما يشمل ضريبة القيمة المضافة.

وأفادت الوزارة بأنها "تعلن شهريات عن أسعار الوقود للشهر المقبل، بناءً على حساب متوسط ​​أسعار الوقود في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ​​على مدار خمسة أيام تداول، قبل يومي العمل الأخيرين من كل شهر".

وذكرت أن معادلة حساب أسعار الوقود "تتكون من عناصر مختلفة، من بينها: سعر لتر البنزين في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​كما هو متداول في أيام عرض الأسعار، وسلة مصاريف التسويق، وضريبة المحروقات (البلو)، وضريبة القيمة المضافة".

وجاء ذلك في الإعلان الرسمي الصادر عن وزارة الطاقة حول أسعار البنزين المقررة لشهر شباط/ فبراير المقبل، وأوضحت أنه "يتم تحديد معادلة الأسعار وفقًا لآخر سعر صرف نشره بنك إسرائيل قبل يوم تحديث الأسعار" الرسمية لمنتجات الطاقة.

وحول قال مدير إدارة الوقود والغاز في وزارة الطاقة، حين بار يوسيف، إن "ارتفاع الأسعار هذا الشهر هو جزء من زيادة الأسعار العالمية سواء في أسعار النفط أو في أسعار البنزين. وأسباب الزيادة هي استمرار العقوبات على شحنات النفط الروسية والأحوال الجوية".

وأضاف أنه "أدت العاصفة الشديدة التي ضربت وسط الولايات المتحدة في بداية الشهر إلى إغلاق المصافي وخفض العرض في الولايات المتحدة وزيادة الطلب على البنزين ووقود الطائرات. وقد أدى ذلك إلى زيادة الأسعار التي شهدناها في المنطقة".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد