متى ليلة الخامس عشر من شهر رجب 1444 - ليلة النصف من رجب 2023

القمر ليلة 14

متى ليلة الخامس عشر من شهر رجب 1444 - ليلة النصف من رجب 2023 ، حيث تم تحديد موعد ليلة الخامس عشر من شهر رجب 1444 وفقاً للتقويم الهجري، في مختلف الدول العربية والإسلامية التي بدأ فيها شهر رجب يوم الاثنين 23 يناير 2023.

وبعد استطلاع رؤية هلال شهر رجب، بدأ اليوم الإثنين 23 يناير 2023، أول أيام شهر رجب، ووفقاً للحسابات الفلكية التي أعدها معهد الفلك، أن مدة عدد أيام شهر رجب 1444هـ 29 يوماً، حيث يكون آخر أيام شهر رجب فلكياً هو يوم الإثنين الموافق 20 فبراير 2023.

اقرأ أيضاً/ دعاء الليلة الخامسة عشر من رجب 2023 - دعاء نص رجب 1444

موعد ليلة النصف من رجب 2023

وبحسب التقويم الهجري، فإن ليلة النصف من رجب 2023 وفقاً للدول العربية والإسلامية التي بدأ فيها غرة شهر رجب 1444 الاثنين 23 يناير، فإنه سيكون يوم يوم الاثنين 6 فبراير 2023.

ويسعى المسلمون من مختلف الدول العربية، لاستغلال شهر رجب في الصيام والقيام، لنيل الاجر والثواب من الله سبحانه وتعالي.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن عباس رضي الله عنهما: (إِذَا سَألْتَ فَاسأَلِ الله، وإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ باللهِ ) ويدل هذا الحديث على وجوب اللجوء إلى الله تعالى، وعدم إدخل أي شخص غيره عز وجل في الدعاء أو الاستعانة به فالمسلم يجب أن يقتنع بأن الخير والشر من عند الله تعالى، والنفع والضر لا يملكهما سواه.

ويعد الدعاء من أسباب نزول رحمة الله سبحانه وتعالى على الأرض ودفعه للبلاء عن العباد، فلا يرد القضاء سوى الدعاء، وعلى البعد الإكثار في الدعاء في كل الأوقات والسراء والضراء، والمنافقون يلجئون للدعاء وقت الشدة فقط، وعندما تزول ينصرفون.

موعد ليلة الإسراء والمعراج

وأما موعد ليلة الإسراء والمعراج، فتكون يوم 27 رجب 1444ه، وتوافق يوم 18 فبراير 2023م.

موعد شهر شعبان 2023

ووفقاً للحسابات الفلكية، يفصلنا عن موعد شهر شعبان 29 يوما، حيث يوافق غرة شهر شعبان، يوم 21 فبراير 2023.

وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معهد الفلك، عن موعد شهر شعبان لعام 1444ه، حيث يولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران، في تمام الساعة التاسعة و7 دقائق، بتوقيت القاهرة المحلي يوم الإثنين 29 من رجب 1444ه، الموافق 20 فبراير «يوم الرؤية».

موعد ليلة منتصف شهر شعبان وموعد انتهاءه

وعن موعد ليلة منتصف شهر شعبان 1444ه، فتكون فلكيًا يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس 2023، على أن يستمر هذا الشهر الكريم، لمدة 30 يومًا وينتهي في 22 مارس 2023.

الأدعية المستجابة في شهر رجب وشهر شعبان

وأما عن الأدعية المستجابة في أول يوم من أيام شهر رجب، وليلة منتصف شعبان، فقد صرحت دار الإفتاء المصرية، أن الإكثار من الدعاء في ليلة منتصف شعبان أمر حسن لا حرج فيه، ولا مانع ولا على جهة الكراهية.

وأشارت إلي مدى ثبوت هذا الدعاء في منتصف شعبان، حيث جاء نص الدعاء كالتالي: «اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».

حيث استندت دار الإفتاء على ذكر الله تعالى والثناء عليه والتوجه إليه بالدعاء، كل ذلك مشروع ومطلوب شرعًا، لقوله تعالي: ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ﴾ [البقرة: 152].

فضائل شهر رجب وشعبان

1- أن الأعمال ترفع فيه إلى الله تعالى، فعن أسامة بن زيد: قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ ما تَصُومُ مِنْ شعبان قال: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ العَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ » رواه النسائي، وحسنه الألباني.

2 - كثرة صيام النبي صلى الله عليه وسلم فيه: قالت عائشة رضي الله عنها: « لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ يَصُومُ شَهْرًا أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ، فَإِنَّهُ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ » رواه البخاري.

3- غفران الذنوب في ليلة النصف من شعبان، قال صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ اللَه تَعَالَى لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ» رواه ابن ماجه وحسنه الألباني.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم عبر وكالة "سوا" الإجابة على التساؤل الشائع: متى ليلة الخامس عشر من شهر رجب 1444 - ليلة النصف من رجب 2023

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد