اعتقالات في تظاهرة بحيفا ووقفتان بأم الفحم وطمرة تنديدا بالعدوان على جنين

تظاهرة بحيفا تنديدا بالعدوان على جنين

تظاهر أهالي ونشطاء في طمرة وأم الفحم وحيفا، اليوم الجمعة 27 يناير 2023، ضد عدوان الاحتلال الاسرائيلي على جنين ومخيّمها، أمس، والذي أسفر عن استشهاد تسعة أشخاص، وإصابة آخرين بجروح.

وفي مدينة حيفا، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 6 متظاهرين مساء، الجمعة، خلال تظاهرة نظمت في ساحة الأسير تنديدا بالعدوان على جنين.

والمعتقلون هم: نجاح عثامنة، وشمس بدران، ويرام بارحاييم، وجيل هامريشلايج، وعدي منصور ويوآف حيفاوي.

وأفادت مصادر محلية، بأن عناصر الشرطة اعتقلوا المتظاهرين لرفضهم إنزال علم فلسطين خلال التظاهرة.

وقال النائب السابق عن التجمع الوطني الديمقراطي، سامي أبو شحادة، إننا "أبناء كأبناء الشعب العربي الفلسطيني في فلسطين التاريخية وخارج الوطن شعب واحد ولدينا قضية واحدة".

20230127062757.jpg


 

وأضاف "نحن نتظاهر في حيفا لنقول إن ألم جنين هو ألم حيفا، هذه هي الفرصة لتوحيد إستراتيجية النضال الفلسطيني حتى نستطيع جميعا التصدي للحكومة الفاشية".

وعلى مدخل أم الفحم، شارك العشرات من المدينة ومنطقة وادي عارة في وقفة احتجاجية منددة بالعدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها.

وجاءت الوقفة بدعوة من "الحراك الفحماوي الموّحد" واللجنة الشعبية في أم الفحم، إذ رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية بالإضافة إلى لافتات كتب على بعض منها "الاحتلال أصل الإرهاب"، "من أم الفحم هنا جنين".

كما أطلق المتظاهرون هتافات نصرة لمخيم جنين والضفة الغربية والفلسطينيون بشكل عام إثر عدوان الاحتلال المتواصل بحقهم.

وفي طمرة، نظمت وقفة احتجاجية بمبادرة من البلدية، واللجنة الشعبية في المدينة.

ورفع مشاركون في الوقفة لافتات كُتبت عليها شعارات من قبيل؛ "ارفعوا أيديكم عن جنين"، و"المجد والخلود لشهدلئنا".

وناشد الناشط سمير عثمان الجماهير العربية "عدم الخضوع لكل محاولات الحكومة الإسرائيلية ببثّ سياسة الترهيب والتخويف".

وأضاف أن "هذه الحكومة ليست أفضل من الحكومات الأخرى التي شهدناها في هذه الدولة، لهذا أدعو للوحدة والقيام بواجبنا دون منّة، للوقوف إلى جانب أبناء شعبنا".

وخلال الوقفة، أدان رئيس بلدية طمرة، سهيل ذياب "الصمت الدولي والعربي إزاء ما يحدث للفلسطينيين من جرائم الاحتلال الإسرائيلي". ودعا إلى "تحرك عربي دولي لرفض ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية من انتهاكات ومجازر ضد الشعب الفلسطيني".

واستشهد 9 أشخاص، بينهم مسنة، وأُصيب 20 بجروح وصفت بعضها بالخطيرة، أمس الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اقتحمت بأعداد كبيرة مخيم جنين، فيما شنت قوات الاحتلال حملة مداهمات بالضفة الغربية و القدس ، تخللتها مواجهات في بعض المناطق.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد