محدث: إدانة عربية واسعة لاعتداءات الاحتلال في جنين

اعتداءات الاحتلال في جنين

أدانت دول عربية في بيانات منفصلة، اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين صباح اليوم الخميس، والتي أسفرت عن ارتقاء 9 شهداء، وإصابة العشرات.

وفيما يلي نص البيانات كما وصلت وكالة سوا:

مصر:

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم ٢٦ يناير ٢٠٢٣، اقتحام القوات الإسرائيلية لمخيم جنين الفلسطينى صباح اليوم الخميس، مما أسفر عن استشهاد ٩ فلسطينيين حتى الآن ووقوع إصابات عديدة.

ودعت مصر إلى الوقف الفوري لهذه الاعتداءات على المدن الفلسطينية، والتي تهدد بخروج الأوضاع الأمنية فى الضفة الغربية عن السيطرة، محذرةً من تداعياتها الخطيرة على الأمن والاستقرار في الأراضى الفلسطينية المحتلة والمنطقة. 


وأعادت مصر التأكيد على أن استمرار مثل تلك الاعتداءات علي الأرواح والممتلكات الفلسطينية يزيد من حالة الاحتقان والشعور بالغبن بين أبناء الشعب الفلسطينى، ويقوض من كافة الجهود التي تسعى إلى إعادة إحياء عملية السلام، وتنفيذ رؤية حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية علي حدود يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها  القدس  الشرقية.


ودعت مصر كافة الأطراف الدولية المحبة للسلام، والأمم المتحدة وأجهزتها المعنية بحفظ السلام والأمن الدوليين، الي الاضطلاع بمسئولياتها لنزع فتيل العنف فى الأراضى المحتلة، ووضع حد للاعتداءات المتكررة علي الشعب الفلسطينى، وتوفير الحماية للمدنيين، مطالبةً بضرورة احترام قواعد القانون الدولى ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة بالحقوق الفلسطينية المشروعة ومسئوليات دولة إسرائيل باعتبارها الدولة القائمة بالاحتلال.

 

قطر:

تدين دولة قطر بأشدّ العبارات العدوان الإسرائيلي الوحشي على مخيم جنين، الذي أدى إلى سقوط شهداء وجرحى، وتعدّه امتداداً لجرائم الاحتلال الشنيعة والمروعة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

تؤكد وزارة الخارجية، أن الاحتلال الإسرائيلي أصبح مطمئناً أكثر من أي وقت مضى لعدم المساءلة والإفلات من العقاب، مما شجّعه على ارتكاب المزيد من الجرائم والانتهاكات بحق أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق، وقتل المدنيين ومن ضمنهم الأطفال والنساء والمسنين، واستباحة المستشفيات والمرافق المدنية الحيوية، وتحمّل الوزارة في هذا السياق سلطات الاحتلال وحدها مسؤولية اتساع دائرة العنف التي ستنتج عن هذا التصعيد الممنهج ضد الشعب الفلسطيني.

وتشدّد الوزارة على أن الالتزام بالقوانين الدولية والقضايا الإنسانية لا يمكن تجزئتها أو تطبيقها في مكان ما من العالم، ونسيانها أو تجاوزها في مكان آخر، وتعتبر ذلك ازدواجية غير مقبولة، لأن حرمة دماء الناس وحقوقهم متساوية مهما اختلفت الأماكن، كما تؤكد على أنه لم يعد ممكناً تفهم استمرار الاحتلال بسبب السياسات الانتقائية في تطبيق قرارات الشـرعية الدولية، وتفضيل سياسات القوة وفرض الأمر الواقع على مبادئ العدالة والإنصاف.

وتجدّد وزارة الخارجية موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

 

مجلس التعاون الخليجي:

أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف، استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية المحتلة، والاعتداءات المتكررة عليها، وآخرها العدوان على مدينة جنين الذي أدى إلى شهداء وجرحى إثر هذه المجزرة البشعة.

وأكد موقف مجلس التعاون الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، داعيا المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل ضد هذه الجريمة النكراء والمستمرة بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية الدولية لهم.

 

الأردن:

WhatsApp Image 2023-01-26 at 12.43.55 PM.jpeg
الكويت:

أدانت دولة الكويت "العدوان الوحشي الذي شرعت به قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة والذي أسفر عن استشهاد وإصابة أبرياء".

وأكدت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان، اليوم الخميس، أن "هذا العدوان يعّد انتهاكًا صارخًا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي"، داعية المجتمع الدولي إلى "التحرك السريع والفاعل لوقف هذه الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة، وتوفير الحماية الكاملة للشعب الفلسطيني الشقيق".

وحذرت من مغبة هذه الانتهاكات التي تنذر بالمزيد من التصعيد، محملة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه الاعتداءات المتكررة.

السعودية:

أعربت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها الشديدين، "لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة ومخيم جنين في دولة فلسطين الشقيقة، ما أدى إلى سقوط عددٍ من الضحايا وإصابة آخرين".

وأكدت المملكة، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الخميس، رفضها التام لما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات خطيرة للقانون الدولي، مشددةً على مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء الاحتلال ووقف التصعيد والاعتداءات الإسرائيلية، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين.

وأعربت عن خالص التعازي وصادق المواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب فلسطين، مع تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

سلطنة عمان:

أعربت سلطنة عُمان، مساء اليوم الخميس، عن إدانتها واستنكارها لاعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة على المدن الفلسطينية، وآخرها العدوان الوحشي على مدينة جنين، الذي أسفر عن استشهاد وإصابة أبرياء عزّل.

ودعت سلطنة عُمان، في بيان لوزارة الخارجية، المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته نحو وقف التصعيد ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل والشامل.

الجزائر:

 أدانت الجزائر المجزرة الدموية التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج الجزائرية في بيان صدر عنها، اليوم الجمعة، "تدين الجزائر بشدة المجزرة الدموية التي ارتكبها جيش الاحتلال الصهيوني في مخيم جنين بالأراضي الفلسطينية المحتلة والتي خلفت عشرات الشهداء والجرحى".

ودعت المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل، ضد المسؤوليين عن هذه الجريمة النكراء وسلسلة الاعتداءات المتكررة والشنيعة بحق الشعب الفلسطيني.

وأعربت عن خالص التعازي والمواساة للفلسطينيين قيادة وشعبا على إثر هذه الجريمة النكراء، مؤكدة دعمها الراسخ للقضية الفلسطينية العادلة وتضامنها الدائم مع الشعب الفلسطيني الأبي، مطالبة بتوفير الحماية الدولية من قبل مجلس الأمن الأممي ووضع حد لحالة اللامبالاة الدولية التي ساهمت إلى حد كبير في إمعان السلطة القائمة بالاحتلال في جرائمها وتحديها السافر لكافة القوانين والشرائع الدولية".

وقالت الخارجية الجزائرية: "إن هذا التصعيد العنيف من قبل الاحتلال الصهيوني ضد المدنيين الفلسطينيين العزل يؤكد ضرورة مواصلة الجهود بشكل عاجل لإعادة توحيد الصف الفلسطيني بشكل فعّال وتعزيز الصمود لضمان الحماية للشعب الفلسطيني وتكريس حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد