بتمويل من الاتحاد الأوروبي

"التنمية البلجيكية" تحتفل بإطلاق المرحلة الثانية من مشروع "سوا"

اطلاق المرحلة الثانية من مشروع سوا

أطلقت وكالة التنمية البلجيكية Enabel وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء ، في مدينة غزة المرحلة الثانية من مشروع "تعزيز صمود المشاريع متناهية الصغر وخلق فرص سبل عيش مستدام في قطاع غزة" - سوا .

وذلك بحضور مدير التعاون في الاتحاد الأوروبي في فلسطين، والمدير العام لوكالة التنمية البلجيكية في بروكسل وممثلة وكالة التنمية البلجيكية في فلسطين والأردن ولفيف من المدعوين ممثلي وممثلات المؤسسات الوطنية والدولية .

وتمتد المرحلة الثانية من مشروع سوا لمدة ٤ سنوات بميزانية تقدر ٦ مليون يورو، ويستهدف مئات الشباب والنساء والشركات الصغيرة.

وسبق الحفل جولة على زاويا تمثل التدخلات المختلفة لمشروع سوا 1 وسوا 2 تم فيها استعراض أهم التحديات والفرص التي تواجه الشباب والنساء والقطاع الخاص في قطاع غزة والاطلاع على أهم الإنجازات التي تم تحقيقها في المرحلة الأولى للمشروع.

وخلال كلمة إينيبل أكد كل من المدير عام جان فانويتر والممثلة المقيمة كريستيل جاكويت على أهمية مشروع سوا في تعزيز صمود الاقتصاد المحلي في قطاع غزة من خلال تطوير منشآت الأعمال متناهية الصغر والصغيرة ودعم الشباب الرياديين لإنشاء مشاريعهم الصغيرة عبر تقديم الدعم المالي والفني والقانوني وتسهيل وصولهم لمصادر التمويل المختلفة.

بالإضافة إلى تقديم الحلول للتحديات التي تواجه القطاع الصناعي من خلال تعزيز إدماج ممارسات الاقتصاد الأخضر والدائري.

من جانبه أشار مدير التعاون في مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي إبراهيم العافية إلى اهتمام الاتحاد الأوروبي بتنفيذ تدخلات مختلفة تدعم تعزيز صمود الاقتصاد المحلي في قطاع غزة و تقديم الدعم اللازم لتطوير القطاع الخاص وتمكينه من خلق فرص عمل لائقة مستدامة وتوفير أفق للشباب في قطاع غزة لإنشاء مشاريعهم الصغيرة التي تمكنهم من تحسين ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية.

كما نوه إلى أهمية إدماج مفهوم الاقتصاد الأخضر والدائري في كافة التدخلات المتعلقة بتطوير القطاع الخاص كرافعة أساسية من أجل الاستدامة والتنافسية.

وثمن السيد العافية الشركة مع وكالة التنمية البلجيكية وشكر فريق Enabel على جهودهم المميزة.

فيما أوضح معالي وزير الريادة والتمكين المهندس أسامة السعداوي أن مشروع سوا يأتي ملبيا لاحتياجات استراتيجية لوزارته التي جعلت من ريادة الأعمال والإبداع محورا أساسيا فيها، كما أكد على أهمية الاستمرار في دعم الرياديين والاستثمار في دعم المشاريع الصغيرة بصفتها اللبنة الأساسية لبناء اقتصاديات الدول.

وأشاد الوزير السعداوي بالدور الذي يلعبه الاتحاد الأوروبي في دعم الشعب الفلسطيني وثمن على جهود وكالة التنمية البلجيكية في السنوات الأخيرة والتي ركزت على تنفيذ تدخلات نوعية تسعى من خلالها إلى تحقيق أهداف تنموية.

وعن كلمة شركاء المشروع قالت المديرة التنفيذية لمركز شؤون المرأة أن مشروع سوا بمرحلته الأولى كان إضافة نوعية للمؤسسات الشريكة حيث ساهم ببناء قدراتهم في مجال تقديم خدمات الأعمال للشباب والنساء وأعطى المساحة للتعلم وتبادل الخبرات المحلية والدولية، وأن المؤسسات الشريكة لتشعر بالفخر من النتائج التي حققها مشروع سوا على صعيد المستفيدين، وتتطلع قدما إلى تحقيق الشباب مزيدا من النجاحات من خلال المرحلة الثانية من المشروع

كما أثنت السيدة صيام على الشراكة التي جمعت بين وكالة التنمية البلجيكية وشركاء المشروع التي تجسدت قولا وفعلا طوال فترة المشروع.

وتخلل الحفل عرض تقديمي عن مشروع "سوا 2" تضمن شرحا عن أهداف المشروع والنتائج المتوقع تحقيقها وآلية التنفيذ والفئات المستهدفة .

واختتم الحفل بعرض تجارب لمستفيدين من مشروع سوا 1 ومن ثم توقيع اتفاقية المرحلة الثانية بين وكالة التنمية البلجيكية والاتحاد الأوروبي

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد