سبب وفاة الشيخ عبد القادر عثماني شيخ الزاوية العثمانية بطولقة ولاية بسكرة

وفاة الشيخ عبد القادر عثماني شيخ الزاوية العثمانية بطولقة ولاية بسكرة

سبب وفاة الشيخ عبد القادر عثماني شيخ الزاوية العثمانية بطولقة ولاية بسكرة، إذ أعلنت وسائل إعلان جزائرية رسمية اليوم الثلاثاء 24 يناير 2023 عن وفاة عثماني عن عمر ناهز الـ94 عاما، حيث ضجت مواقع التواصل الاجتماعي ببرقيات التعزية والمواساة في فقدان الشيخ الجليل.

ويبحث كثيرون في الجزائر والوطن العربي بشكل عام عن سبب وفاة الشيخ عبد القادر عثماني شيخ الزاوية العثمانية بطولقة ولاية بسكرة ، خاصة وأن الشيخ عثماني يتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة وله عدد كبير من المتابعين بعد أن قام بتفسير القرآن الكريم كاملا تفسيرا وصفه كثيرون بانه عظيما.

سبب وفاة الشيخ عبد القادر عثماني

وبحسب عدد من المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي فإن سبب وفاة الشيخ عبد القادر عثماني يعود لصراع طويل مع المرض ، فيما قال آخرون إن حالته الصحية تدهورت خلال الأيام القليلة الماضية ونقل الى أحد المستشفيات الجزائرية لتلقي العلاج إلا أن صحته استمرت في التدهور الى أن أعلن الأطباء صباح اليوم عن وفاته ، فيما لم يؤكد ما سبق من قبل العائلة أو الجهات الرسمية في الجزائر.

تبون يعزي في وفاة عبد القادر عثماني

بعث رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، إلى عائلة الإمام سيدي عبد القادر العثماني. شيخ الزاوية العثمانية بطولقة.

وجاء في نص التعزية “فاضت روح الشيخ الإمام سيدي عبد القادر عثماني إلى بارئها. والتحق سليل العلماء الأجلاء أصيل مدينة طولقة العريقة في العلم والإصلاح بالرفيق الأعلى”.

وأضاف الرئيس تبون “رحل هذا العالم الجليل، الفقيه المدرس. بعد أن عاش مديد عمره مؤتمنا على إرث والده الشيخ الحاج. الذي تعهد ورعى بهمة العلماء زاوية جده سيدي علي بن عمر في طولقة”.

وتابع الرئيس تبون “إنني لأودع معكم بتأثر ورضا صوفيا رحمانيا حافظا في صباه كتاب الله ومحصنا مجيدا لعلوم اللغة. والفقه وأحد أكبر شيوخ زاوية طولقة العامرة”.

عبد القادر عثماني ويكيبيديا

ولد سنة 1929 بمدينة طولقة، حفظ القرآن و أم الناس خاصة في صلاة التراويح و عمره لم يتجاوز 11 سنة. و كان قد حكم عليه بالإعدام إبان الثورة التحريرية. ما جعله يهاجر للمغرب، أين درس في جامع القرويين هناك و تحصل على شهادة هناك.

وبعد عودته إلى الجزائر كان الفقيد عضوا في المعهد الوطني لتأليف الكتب. ثم شغل منصب بوزارة الأوقاف قبل أن يلتحق بالتدريس في ثانوية الإدريسي بالعاصمة ، و سنة 1972 عاد للزاوية بعد وفاة شيخها أخيه الشيخ عبد الرحمان و تفرغ لإعادة الاعتبار لها. و إضافة عديد المرافق اليها خاصة مكتبتها التي تحتوي على عديد المخطوطات و المجلدات.

وقام الشيخ بجلب عديد الكتب من مختلف بقاع العالم بعد بحثها و التدقيق فيها. و في سنة 1997 عين رئيس المجلس العلمي بولاية بسكرة ثم عضوا في المجلس الإسلامي الأعلى. كما أن للشيخ عديد الكتب أغلبها لم يتم نسخه منها تفسير القرآن .و بهذا تكون الجزائر قد فقدت أحد أهم أعلامها و علمائها و قدم الكثير في سبيل تكوين علماء في على مذهب الوسطية و الاعتدال.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد تعرفنا على سبب وفاة الشيخ عبد القادر عثماني وسيرته الذاتية كاملة ويكيبيديا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد