تعرف على أسرار شهر رجب 2023.. فضائل شهر رجب 1444

تعرف على أسرار شهر رجب 2023

ما هي أسرار شهر رجب 2023، حيث مع بدء اللحظات الأولى لأيام شهر رجب 2023 الذي يعد أحد أهم الأشهر الهجرية، وهو من الأشهر الحرم التي حرم فيها الله تعالي القتال، وتبرز أهمية شهر رجب أنه يسبق شهر رمضان بشهر واحد الذي هو شهر شعبان.

وفيما تكثر الطاعات والعبادات في شهر رجب 2023 كونه يحمل العديد من أسرار قبول الأدعية والصلوات التي لا ترد، فيجتهد فيه المسلمين حول العالم بالتقرب الى الله.

اقرأ أيضاً/ متى موعد أول يوم من رمضان 1444/2023

وقد شهدت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة بحث العديد من المسلمين حول العالم عن أسرار شهر رجب 2023، حيث يبدأ المسلم في هذا الشهر التأهل والاستعداد لرمضان، وفضل شهر رجب داخل في عموم فضل الأشهر الحُرُم التي قال الله فيها: (إنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَواتِ والأرضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُم ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ، فَلَا تَظْلِموا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُم) (سورة التوبة : 36).

أسرار شهر رجب 2023

ومن أسرار شهر رجب 2023، أن شهر رجب له فضل عظيم؛ فهو أحد الأشهر الحرم التي عظمها الله تعالى في قوله: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ» [التوبة: 36].

كما أن من أسرار شهر رجب 2023 أنه يستحب الإكثار من العمل الصالح لأن شهر رجب شهر زراعة وجد واجتهاد لجني ثماره في رمضان المبارك، كونه شهر له مقام رفيع عند الله وله أسرار وفضائل عديدة ينبغي على المسلم تحصيلها بالطاعة واجتناب الذنوب والمعاصي.

وبالتزامن مع بداية شهر رجب 2023، نود أن نذكركم بحكم صيام أول رجب فلم يرد فيها حديث نبوي يحث على الصيام، وإنما يستحب الصيام في سبيل الله في العموم، كما يستحب صيام يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع، وكذلك صيام الأيام البيض من كل شهر عربي، ولمن يرغب في نيل ثواب الصيام عليه صيام هذه الأيام من شهر رجب.

ويأتي الصوم في شهر رجب من أحد أهم أسرار شهر رجب 2023 وهو مُباح، بل هو مُستحب، وليس هناك ما يمنع من إيقاع العبادة -أيِّ عبادة- في أي وقت من العام إلا ما نص الشرع الشريف على منعه وفق الضوابط والأحكام الفقهية المُستقرة.

ليالي لا يرد فيها الدعاء في شهر رجب 2023

ويتساءل الكثير من المسلمين خلال عمليات البحث في أسرار شهر رجب 2023 عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن أهم ليالي شهر رجب2023، فقد روى الحديث، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ). رواه البيهقي.

كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه عندما رأى هلال شهر رجب قال: «اللهم بارك‏ لنا في‏ رجب‏ وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام، وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش».

وعن فضل شهر رجب، حدد مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية، بعض الفوائد منها:

وهو الشهر السابع في التقويم الهجري، وأحد الأشهر الحُرُم التي عظّمَ الحقُّ سبحانه حُرْمَةَ ظلم الإنسان لنفسه أو غيره فيها، كما نهى المولى سبحانه عنه في غيرها من الشهور والأيّام.

ويسمى شهر رجب "الأصم والفرد"، لأنه انفرد عن بقية الأشهر الحرم، حيث جاءت متواليات وجاء هو منفردًا، كما يسمى برجب مُضَر؛ لأن قبيلة مُضر كانت تعظمه.

ويتميَّزُ شهر رجب عن باقي الشهور بحدوث معجزة الإسراء والمعراج يوم السابع والعشرين منه على المشهور.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد