يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية في الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام بيوم التأسيس السعودي ، وذلك بعدما صدر الأمر الملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأن يكون يوم 22 فبراير يوماً للتأسيس وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م.

ملامح يوم التأسيس السعودي

استقرار بنو حنيفة في وسط الجزيرة العربية في مطلع القرن الخامس الميلادي أدى الى تأسيس مملكة اليمامة التي أصبحت جزءاً من الدولة النبوية عند ظهور الإسلام وكان الاستقرار متركزا في منطقة العارض في نجد وخاصة في وادي حنيفة.

وبعد انتهاء الخلافة الراشدة أصبحت الجزيرة العربية في حالة من عدم الاستقرار والصعف وفي منتصف القرن التاسع الهجري وتحديدا في عام 850 هجري – 1446 ميلادي تمكن الأمير مانع بن ربيعة المريدي الحنفي من العودة الى وسط الجزيرة العربية حيث كان أسلافه وقام بتأسيس مدينة الدرعية التي تكونت من غصيبة والمليبيد التي أصبحت منطلق تأسيس الدولة السعودية الأولى.

وخلال أكثر من 280 عام تعاقب فيها أبناء مانع المريدي واحفاده على إمارة الدرعية تهيأت لمرحلة جديدة عندما تولى الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية في منتصف عام 1139 هجري 1727 ميلادي حيث تأسست الدولة السعودية الأولى وعاصمتها الدرعية.

ولد الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن في الدرعية عام 1090 هجري الموافق 1679 ميلادي ونشأ وترعرع فيها وكان مشاركا في الاحداث اثناء عهد جده وأبيه عندما تولو الأمارة فيها مما أكسبه خبرة في الحكم.

وعندما تولى الإمام محمد بن سعوة إمارة الدرعية قام بالعمل على تأسيس الوحدة فيها وتأمين الاستقرار داخلها وفي محيطها من البلدات والقبائل وحماية طرق الحج والتجارة كما عمل على تنظيم الأوضاع الاقتصادية للدولة والتوسع في البناء وتنظيم أسوار الدرعية ، وانطلقت الدولة بعد ذلك للبدء بتوحيد المناطق في نجد لتشكل بداية المرحلة الأولى من توحيد الدولة السعودية الأولى الذي اكتمل في عهد أبنائه واحفاده.

أهداف يوم التأسيس

الاعتزاز بالجذور الراسخة للدولة السعودية

الاعتزاز بالارتباك الوثيق بين المواطنين وقادتهم

الاعتزاز بما أرسته الدولة السعودية من الوحدة والاستقرار والامن

الاعتزاز بصمود الدولة السعودية الأولى والدفاع عنها أمام الأعداء

الاعتزاز بالوحدة الوطنية للمملكة العربية السعودية التي أرساها الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود

الاعتزاز بانجازات الملوك وأبناء الملك عبد العزيز في تعزيز البناء والوحدة.

ارتبط يوم التأسيس في السعودية بالامام محمد بن سعود كونه مؤسس الدولة السعودية الأولى وواضع اللبنة الأولى لهذا الكيان الذي بدأ قبل أكثر من ثلاثة قرون.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد