حكم التهنئة بشهر رجب 2023/1444

شهر رجب

حكم التهنئة بشهر رجب 2023/1444 موضوع بحث واهتمام لدى كثيرين لمعرفة طبيعة الحكم في اختلاف وجهات النظر والأراء ما بين حلال أو حرام.

ونقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية حكم التهنئة بشهر رجب 2023/1444 بعد أن اختلف الشيوخ والمفتيون بشأن جواز التهنئة به من عدمه بشأن دخول الشهر.

وتم استطلاع هلال شهر رجب 2023 ميلادي ، وعليه يكون يوم الإثنين الموافق الـ23 من كانون الثاني هو غرة شهر رجب لعام 1444هـجري.

حكم التهنئة بشهر رجب 2023/1444

وقال الشيخ أحمد صالح علي عياش، إن التهنئة بدخول شهر رجب أو أي شهر من الشهور ليس من هدي النبي ، وهي من السنن المبتدعات التي ما أنزل الله بها من سلطان.

 

 

 

هل تجوز التهنئة بشهر رجب ؟

وللإجابة على السؤال ، قال الشيخ مصطفي العدوي في مقطع فيديو على موقع يوتيوب، إنه لم ترد التهنئة بالشهور على عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

 

 

 

من جانبه، أجاب الشيخ سليمان الماجد على حكم التهنئة بدخول شهر رجب وهل ثبت له فضل خاص، قائلاً: "إنني لا أرى أن التهنئة بدخول الشهور أنها من جنس المشروع إلا إذا كان قصد الإنسان التعبد".

 

 


هل يوجد فضل لشهر رجب ؟

وقال الشيخ د.عثمان الخميس، إن شهر رجب من الأشهر الحرم، ويحرم القتال فيه، والإثم فيه أكثر من الإثم في الأشهر الثانية، أما العمرة فيه فلم يثبت، وصلاة الرجبية لم تثبت، وأن الثابت فيه أنه من الأشهر الحرم وأن النبي كان يكثر من الصوم فيه.

 

 

خصوصية شهر رجب

ووفق موقع إسلام ويب فلم لم يثبت من الخصوصيات التي يعتقدها بعض الناس في رجب شيء، وأرود أن شيخ الإسلام ابن تيمية قال: (لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في رجب حديث، وأن عامة الأحاديث المأثورة فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم كلها كذب).

وقال ابن حجر رحمه الله: لم يرد في فضل شهر رجب ولا صيامه ولا في صيام شيء منه معين، ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه حديث صحيح يصلح للحجة.

وأما من صام من شهر رجب صيامًا كان يعتاده لأحاديث أخرى كصيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، أو صيام الاثنين والخميس، أو صيام يوم وإفطار يوم دون تخصيص لهذا الشهر بذلك فلا حرج فيه .بحسب موقع إسلام ويب

ووفق الشيخ الراحل يوسف القرضاوي فلم يصح في شهر رجب شيء، إلا أنه من الأشهر الحرم، التي ذكرها الله في كتابه (منها أربعة حرم ) وهي : رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم.. وهي أشهر مفضلة.

ولم يرد حديث صحيح يخص رجب بالفضل، إلا حديث حسن: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم أكثر ما يصوم في شعبان، فلما سئل عن ذلك قال: إنه شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان .

واعتبر القرضاوي أن هذا الحديث يفهم منه أن رجب له فضل أما حديث ”رجب شهر الله، وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي ” فهو حديث منكر وضعيف جدًا بل قال كثير من العلماء إنه موضوع … يعني أنه مكذوب، فليس له قيمة من الناحية العلمية ولا من الناحية الدينية.

ولفت إلى أن الأحاديث الأخرى التي رويت في فضيلة شهر رجب بأن من صلى كذا فله كذا ومن استغفر مرة فله من الأجر كذا .. هذه كلها مبالغات، وكلها مكذوبة. ومن علامات كذب هذه الأحاديث ما تشتمل عليه من المبالغات والتهويلات.

حكم التهنئة بحلول شهر رجب 2023/1444

 

 

ولإغلاق الباب أمام حالة الجدل السائدة، أكدت دار الافتاء المصرية، أنه "لا مانع شرعًا من الفرح والتهنئة بمناسبة حلول شهر رجب ؛ فقد كان صلى الله عليه وآله وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ رَجَبٌ قَالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد