موعد إجازة 25 يناير 2023 عيد الشرطة

25 يناير

موعد إجازة 25 يناير 2023 عيد الشرطة – ينتظر الملايين من العاملين المصريين إجازة 25 يناير وعيد الشرطة ، باعتبارهم من المناسبات الوطنية الهامة التي يحتفل بها الشعب المصري كل عام .

ويتسائل الكثير عن موعد إجازة 25 يناير 2023 عيد الشرطة ، والتي تكون مدفوعة الأجر لكل من القطاع العام والخاص في الوزارات والهيئات العامة والشركات الخاصة وباقي القطاعات المصرية .

موعد إجازة 25 يناير 2023 عيد الشرطة

أعلن مجلس الوزراء المصري ترحيل إجازة ثورة 25 يناير عيد الشرطة إلى يوم الخميس الموافق 26 يناير 2023 بدلاً من يوم الأربعاء ، وذلك حتى يستطيع كل المواطنين الحصول على إجازة طويلة تكون 3 أيام ، وهم الخميس والجمعة والسبت .

وستكون الإجازة للعاملين في الوزارات والهيئات العامة والشركات الخاصة بالقطاع العام والخاص والأعمال العام، وموظفي المصالح الحكومية ووحدات الإدارة المحلية وتكون الإجازة رسمياً يوم الخميس 26 يناير 2023 بدلاً من الأربعاء.

لماذا 25 يناير عيد الشرطة ؟

يعد 25 يناير هو عيد الشرطة ، وذلك لتخليد ذكرى معركة الإسماعيلية 1952، التى راح ضحيتها نحو 50 شهيدًا و80 جريحًا من رجال الشرطة المصرية.

وهي الشاهد على بسالة رجال الشرطة المصرية برفضهم تسليم مبنى محافظة الإسماعيلية للبريطانيين ، رغم قلة أعدادهم، وضعف أسلحتهم، فسقط العديد من الشهداء، ومئات الجرحى.

وبدأت قصة معركة الشرطة في صباح يوم الجمعة الموافق 25 يناير عام 1952، حيث قام القائد البريطانى بمنطقة القناة "البريجادير أكسهام"، باستدعاء ضابط الاتصال المصري ، وسلمه إنذارا لتسلم قوات الشرطة المصرية بالإسماعيلية أسلحتها للقوات البريطانية، وترحل عن منطقة القناة وتنسحب إلى القاهرة .

فما كان من المحافظة إلا أن رفضت الإنذار البريطانى وأبلغته إلى فؤاد سراج الدين، وزير الداخلية فى هذا الوقت ، والذى طلب منها الصمود والمقاومة وعدم الاستسلام، ليشتد غضب القائد البريطانى فى القناة ، ويأمر قواته بمحاصرة قوات شرطة الإسماعيلية، وإطلاق نيران مدافعهم بطريقة وحشية لأكثر من 6 ساعات ، فى الوقت التى لم تكن قوات الشرطة المصرية مسلحة إلا ببنادق قديمة الصنع.

حاصر أكثر من 7 آلاف جندى بريطانى مبنى محافظة الإسماعيلية، والثكنات التى كان يدافع عنهما 850 جنديًا فقط، مما جعلها معركة غير متساوية القوة بين القوات البريطانية وقوات الشرطة المحاصرة، التى دافعت ببسالة عن أرضها بقيادة الضابط مصطفى رفعت، حتى سقط منهم 50 شهيدًا والعديد من الجرحى الذين رفض العدو إسعافهم.

ولم يكتف البريطانيون بالقتل والجرح والأسر، بل قاموا بهدم قرى مسالمة تابعة للمحافظة، لاعتقادهم أنها مقر يتخفى خلاله الفدائيون، مما أثار الغضب فى قلوب المصريين، فنشبت المظاهرات لتشق جميع شوارع القاهرة مليئة بجماهير غاضبة تنادى بحمل السلاح لمواجهة العدو الغاشم.

وأجبر تصدى الشرطة المصرية لقوات الاحتلال واستبسالهم حتى اللحظة الأخيرة فى الدفاع عن الوطن، الجنرال الإنجليزى أكسهام، على منح جثث شهداء الشرطة التحية العسكرية عند إخراجها من مبنى محافظة الإسماعيلية، اعترافًا بشجاعتهم فى الحفاظ على وطنهم.

وانتشرت أخبار الجريمة البشعة فى مصر كلها ، وخرجت المظاهرات فى القاهرة، واشترك فيها جنود الشرطة مع طلاب الجامعة صباح السبت 26 من يناير 1952.

وعمت المظاهرات شوارع القاهرة التي امتلأت بالجماهير الغاضبة، وراحوا ينادون بحمل السلاح ومحاربة الإنجليز، لتكون معركة الإسماعيلية الشرارة التى أشعلت نيران الثورة.

في نهاية المقال السابق قدمنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية موعد إجازة 25 يناير 2023 عيد الشرطة ، والتي يحتفل بها الشعب المصري في كل عام ، تخليداً لذكرى معركة الإسماعيلية 1952 .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد