حكم صيام اول يوم من رجب 2023 اسلام ويب - هل صيام اول رجب بدعة

شهر رجب - تعبيرية

حكم صيام اول يوم من رجب 2023 اسلام ويب - هل صيام اول رجب بدعة، حيث يبدأ غدًا الإثنين الموافق 23 يناير 2023، أول أيام شهر رجب 1444 هـ، وفقًا لما أعلنه المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين.

ويعتبر شهر رجب من الأشهر المحرمة عند الله، والذي يتنافس فيها المسلمون لفعل الخيرات، لما فيها من الثواب الكبير، وخصوصا الدعاء، بالإضافة إلى الصيام، لذلك يبحث الكثير عن  حكم صيام اول يوم من رجب 2023 اسلام ويب، ومعرفة إن كان هل صيام اول رجب بدعة أم لا.

وازداد البحث خلال الساعات الماضية مع قرب دخول شهر رجب، عن حكم صيام أول أيام شهر رجب 1444 هـ من خلال موقع إسلام ويب، وذلك حتى يتسنى لهم صيام هذا اليوم، ونيل خيراته، وثوابه.

وتعرض لكم وكالة سوا الإخبارية، تساؤل الكثير من المواطنين في الدول العربية والإسلامية عن حكم صيام اول يوم من رجب 2023، ومعرفة هل صيام اول رجب بدعة أم لا، من خلال التغول في موقع اسلام ويب، وجلب الإجابة الصحيحة والشافية لهذا التساؤل.

حكم صيام اول يوم من رجب 2023 اسلام ويب

وبخصوص حكم صيام اول يوم من رجب 2023 اسلام ويب، وهل صيام اول رجب بدعة، يقول الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن رجب من الأشهر الحٌرم، ويستجاب في أول ليلة منه الدعاء".

وتابع عبد السميع: "لكن ليس هناك أمر مباشر بالصيام فى أول يوم، وقال صلى الله عليه وسلم لمن سأله عن الصيام فى المٌستحب " صم من الحرم واترك"، أى أن صيام أول يوم من رجب هناك نصوص عامة يدخل فيها هذا اليوم وليس هناك نصا بخصوصه، فمثلا لو صادف أول يوم رجب يوم الخميس وهو يوم يٌستحب فيه الصيام كما ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم".

موعد شهر رجب 1444

وفقاً للحسابات الفلكية ، فمن المتوقع أن يبدأ أول أيام شهر رجب 1444 يوم غد الاثنين 23 يناير 2023، واليوم الأحد 22 يناير 2023 والموافق 29 من جمادى الآخرة 1444هـ ، أن يبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 44 دقيقة ، وفى القاهرة لمدة 43 دقيقة بعد غروب الشمس .

أهم الأعمال في الليلة الأولى من شهر رجب 

كشف الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية عن ورشة عمل الليلة ( أول ليلة في رجب ) فالدعاء فيها مجاب ، وهو الشهر الذي حملت فيه سيدتنا آمنة بمولانا رسول الله ، وهو من الأشهر الحرم:

١ - الاستغفار  (١٠٠ مرة)

٢ - الصلاة والسلام على سيدنا النبي ( ١٠٠ مرة )

٣ -  لا إله إلا الله ( ١٠٠ مرة )

٤ - آخر آيتين من سورة التوبة ( ٧ مرات ) 

٥ - سورة يس ( مرة ) 

٦ - صلاة التسابيح 

٧ - الدعاء بخضوع وانكسار مع تيقن الإجابة بإذن الله تعالى ( للنفس والأهل والشيخ والبلد ولكل الخلق ) .

٨ - من استطاع أن يصوم غدا ( الاثنين ) فهو خير له.
 

خلال المقال السابق قدمنا لكم إجابة تساؤل كثير من المواطنين عن حكم صيام اول يوم من رجب 2023 اسلام ويب، وهل صيام اول رجب بدعة أم لا، والذي يعد أحد الأشهر الحرم التي يستحب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة والدعاء.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد