تفاصيل لقاء التعليم العالي مع وفد من الاتحاد الأوروبي

التعليم العالي تبحث مع وفد من الاتحاد الأوروبي تعزيز الشركات البحثية 19-1-2023 (2).jpeg

بحثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد 22 يناير 2023، مع وفد من الاتحاد الأوروبي، فرص الشراكات البحثية بين مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية ودول الاتحاد الأوروبي. 

جاء ذلك خلال لقاء مدير عام التطوير والبحث العلمي في الوزارة شاهر زيود ونائبه أمين نواهضة، بوفدٍ ضم كلاً من جاكوب ارتاس وادواردو كومو من برنامج PEGASE في مكتب ممثلية الاتحاد الأوروبي في فلسطين.

وأوضح زيود أن هذا اللقاء يأتي بناءً على توجيهات وزير "التعليم العالي" محمود أبو مويس؛ الذي يحرص على تعزيز الشراكات البحثية محلياً ودولياً.

وقدّم زيود شرحاً مفصلاً حول النشاطات المتعلقة بالأولويات الوطنية للبحث العلمي، إذ أبدى الوفد اهتمامه واستعداده للتعاون لتحقيق الأهداف المشتركة.

ولفت إلى أن اللقاء ناقش أيضاً مشاركة فلسطين من خلال وزارة "التعليم العالي" في إطلاق مبادرة البحر الأبيض المتوسط المتعلقة ببرنامج هورايزون أوروبا للأعوام 2023 و2024؛ المزمع تنظيمها في القاهرة في 30 من الشهر الجاري.

وأشار زيود إلى أنه تم الاتفاق على مشاركة الوزارة في المبادرة وتعميم الدعوة للمهتمين من مؤسسات التعليم العالي في فلسطين؛ للتعرّف على فرص التعاون البحثي المشترك وبناء القدرات، والمشاركة مع دول الجوار في مشاريع إقليمية.

يُشار إلى أن المفوضية الأوروبية اعتمدت برنامج العمل الرئيس لهورايزون أوروبا للأعوام المذكورة؛ بحوالي 13.5 مليار يورو، وذلك لدعم الباحثين والمبتكرين في أوروبا لإيجاد حلول نوعية للتحديات البيئية، وفي مجالات الطاقة والتحدّيات الرقمية والجيوسياسية.

التعليم العالي تبحث مع وفد من الاتحاد الأوروبي تعزيز الشركات البحثية 19-1-2023  (1).jpeg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد