بالفيديو والصور: عادات وتقاليد شهر رمضان 1444-2023 في الكويت

طقوس رمضان في الكويت

عادات وتقاليد شهر رمضان 1444-2023 في الكويت  -   يتميز الوطن العربي بمجموعة من العادات والتقاليد لاستقبال شهر رمضان 2023، حيث لكل دولة طقوسها الخاصة التي تُحي من خلالها أيام وليالي شهر رمضان، الذي يعد أفضل الشهور والذي أنزل فيه القرآن المبارك.

وفيما يتميز شعب دولة الكويت  بعادات وتقاليد راسخة منذ قديم الأزل لاستقبال شهر رمضان، فقبل بداية شهر رمضان تذهب النساء إلى الأسواق لشراء الأواني المنزلية الفاخرة والمتنوعة اللاتي يتباهين بها في "العزايم" واللقاءات المنزلية و"الغبقات" الرمضانية.

ومع بداية رمضان في الكويت ومع ثبوت رؤية الهلال ، تبدأ الاجواء الرمضانيّة مع قدوم شهر الصيام , وتبدأ عادات وتقاليد شهر رمضان في الكويت , ومن مظاهر رمضان في الكويت حمل الفوانيس والموائد التي توجد في اغلب المساجد , واجتماع الاهل والاسرة معا علي طاولة واحدة.
ومن اجواء شهر رمضان في الكويت امتلاء المساجد بالمصلين ويظهر ذلك أكثر في صلاة التراويح، ومن أبرز مظاهر طقوس رمضان 2023  في الكويت , زينة رمضان في الكويت التي تمتلئ بها الشوارع.

طقوس شهر رمضان 1444-2023في الكويت 

images (3).jpg
 

وجرت العادة في الكويت بعد يوم كامل من الصوم، يجتمع الكويتيون بكثافة عند مدفع الإفطار الذي يقع قرب سوق المباركية التراثي في قلب العاصمة، وهو السوق الذي يكون وجهة كبيرة خلال هذا الشهر، وبعد إطلاق المدفع والأذان بالإفطار يبدأ الكويتيون فطورهم بالتمر مع اللبن، وهناك من يبدؤه بالتمر الذي سبق عجنه مع السمن و"الهردة".

وكما يتشارك المسلمون جميعهم صوم شهر رمضان سلطان الشهور وهم ينتظرونه من عام لعام يُجدّون في صومه ويتفرغون للعبادة والاستزادة من الطاعات، ورغم أن المسلمين يصومون في الوقت نفسه مع اختلاف بسيط في توقيت بدايته ونهايته لاختلاف المطالع .


 عادات شهر رمضان 2023 في الكويت 

images (1).jpg

و لكل دولة خصوصية في الطقوس والنفحات تميّزها عن الأخرى، وبذلك تصبح عادات وتقاليد رمضانية أصيلةواليوم تقدم لكم وكالة سوا طقوس الكويت في شهر رمضان المبارك في أجواء خاصة، حيث تشهد حراكًا اجتماعيًا ملحوظًا، وتطغى مشاعر المحبة والود والإخاء والتراحم.

 ولرمضان في الكويت طقوس مختلفة لا تجدها في الشهور الأخرى، إذ يعتبر أهل الكويت رمضان فرصة لإحياء العادات والتقاليد الأصيلة واستعادة القيم التي تعزز التجانس بين أفراد المجتمع. 

يتميز رمضان بالديوانيات التي تجمع مجالس الكويتيين وتكون عامرة بالرواد وتقام فيها موائد الإفطار الجماعي وفي الديوانيات يتسامر الحضور وتدور النقاشات حول القضايا التي تمس حياتهم اليومية، وتجرى بعض المسابقات الخفيفة بينهم فتُضفي على الأجواء متعة ومرحًا.

كما تقام موائد الرحمن في كثير من المساجد للفقراء والمحتاجين، وهي منتشرة بشكل كبير في أرجاء البلاد وفي منتصف الشهر، يجري الاحتفال بأيام «القرقيعان»، وهو عبارة عن خليط من المكسرّات والحلاوة والشوكولاته يتم توزيعه على الأطفال الذين يدقّون أبواب الأهل 
والأقارب والجيران بعد الإفطار ووقت السحور، فيعطيهم أصحاب البيوت خلطة «القرقيعان» في الأكياس التي يحملونها ليجمعوا أكبر مقدار من الحلوى.

عادات الكويت لإحياء شهر رمضان 1444-2023في الكويت 

images.jpg
 

 ويرتدي الأطفال في أيام «القرقيعان» الملابس الكويتية التقليدية ويرددون الأغاني الوطنية وأناشيد معينة، وتحظى ليلة القدر بمكانة خاصة لدى الكويتيين، فينتظرها الآلاف ليتجمعوا في المساجد داعين الله أن يفرج الكروب ويدفع الشرور عن بلادهم.

ومن العادات المرتبطة بشهر رمضان في الكويت احتفال الناس يوميًا عند غروب الشمس بانطلاق مدفع الإفطار، حيث يجتمعون بكثافة قرب مكان المدفع منذ العصر، وعندما ينطلق يهلّلون. وقرب مكان المدفع يقع سوق المباركية التراثي قبلة الكويتيين في الشهر الفضيل، وهو من الأسواق التراثية القديمة، ويقع في قلب مدينة الكويت، ويجد الزائر فيه كل احتياجاته من سلع ضرورية وتراثية وهدايا وتحف ومجوهرات من الفضة والذهب وملابس شعبية وغير شعبية وخزفيات ومشغولات يدوية ومأكولات بمختلف أصنافها، إلى جانب البخور والعطور ولوازم التجميل.

images (1).jpg
 

وتعتبر «الغبقة الرمضانية» إحدى العادات العريقة والتراثية لأهل الكويت، وترتبط فقط بشهر رمضان المبارك، وهي متوارثة من جيل إلى جيل، وتحظى باهتمام بالغ، خصوصًا أنها تعزز أواصر الترابط بين أبناء المجتمع، وتكون عبارة عن تجمعات تقام بعد صلاة التراويح في الفنادق والصالات، حيث يحضرها حشد كبير من الرواد الذين تدور بينهم الأحاديث على أنواعها، إلى ساعات متقدمة من الليل، وتقدم أطباق خاصة تعرف ب«الغبقة».

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد