عادات وتقاليد شهر رمضان 1444-2023 في الإمارات

عادات وتقاليد شهر رمضان المبارك في الامارات

عادات وتقاليد شهر رمضان 1444-2023 في الإمارات – يهل شهر الرحمة والغفران في كل عام على المسلمين في جميع أنحاء العالم، جالبًا معه الطمأنينة والفرح، والعبادات التي تقرب الإنسان من ربه عز وجل.

وتتميز كل دولةٍ بطقوسها وعاداتها في استقبال شهر رمضان المبارك، من الزينة وتحضير أطباق السحور والإفطار المختلفة، ومن بين هذه الدول المتميزة باستقبال رمضان هي دولة الإمارات العربية المتحدة التي تنفرد بطابعٍ خاص، وعليه فإننا نقدم لكم عادات وتقاليد شهر رمضان 1444-2023 في الإمارات .

متى يأتي رمضان 2023 في الإمارات ؟

من المتوقع أن يكون شهر رمضان 1444 يوم 23 مارس 2023، حيث سيتم استطلاع الهلال للعام الهجري يوم 29 شعبان 1444هـ، فيما ينتهي يوم 20 أبريل 2023.

عادات وتقاليد شهر رمضان 2023 في الإمارات

يعيش أفراد المجتمع الإماراتي طقوسًا رمضانية تختلف عن سائر أشهر السنة المختلفة، حيث تزاد الزيارات في شهر صلة الرحم، واللقاءات الأسرية وجلسات السمر إلى وقت السحور، التي تضفي طابعًا مميزًا وشيقًا لشهر رمضان الكريم.

وفيما يلي أهم عادات وتقاليد شهر رمضان 2023 في الإمارات:

احتفالية "حق الليلة"

يبدأ احتفال الإماراتيون بـ "حق الليلة" في ليلة النصف من شعبان أي اليوم الخامس عشر من الشهر نفسه لاستقبال رمضان، حيث يتجمع الأطفال بعد صلاة المغرب بملابسهم التقليدية، وترتدي البنات الملابس المطرزة، والفتيان ملابس الكندورة والطاقية المطرزة بخيوط الذهب، ويحملون على رقابهم كيسًا من القماش يسمى الخريطة، ليبدأوا بترديد الأهازيج، قائلين:"عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم".

زيارة الأهالي

تعتبر صلة الرحم وزيارة الأهل والأقارب بعد صلاة التراويح من أهم ما يشتهر به الإماراتيون في شهر رمضان المبارك ، وتنتشر مجالس المِيْلَس أو الديوانية، حيث يجلس صاحب الدار في صدر مجلسه لاستقبال زائريه، فيتبادلون أخبار الغوص والأسفار أو إنشاد الشعر، وتبقى مشرعة حتى وقت السحور.

الألعاب الشعبية الرمضانية في الامارات

تشتهر العديد من الألعاب الشعبية الخاصة شهر رمضان المبارك 2023 في الإمارات ، مثل: لعبة الخاتم بين لاعبين أو لاعبتين، ولعبة الصوير، ولعبة المدافع، والمريحانة، وعُظَيم لوّاح، والمدفع، وعمبر، ويوريد، والهول، والمسلسل.

مدفع رمضان

يعد مدفع رمضان في الامارات من أهم العادات، منذ حكم المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ما يدفع إلى استقطاب السكان والسياح لمشاهدته أثناء إطلاق القذيفة التي تعلن عن حلول وقت الإفطار.

ويمكن سماعه عن بعد 8 إلى 10 كيلومتر، حيث يقوم بضربه أحد أفراد الجيش أو الشرطة ليستمتع العديد من الأشخاص بمشاهدته أو سماع صوت المدفع الذي يعد من أجمل عادات الامارات في رمضان.

gU3x1.jpg
 

طقوس شهر رمضان 2023 في الإمارات

يُمارس الإماراتيون طقوسهم المعتادة في رمضان ، من أهمها الإفطار الجماعي والإفطار في الشوارع، وأداء الصلاة جماعة في مسجد واحد، وإعطاء ما لديهم من الطعام والزكاة والصدقات إلى المساكين والفقراء.

كما أن موائد الإفطار تنتشر في كل مكان بالامارات، والمساجد تمتلئ بالمصلين خاصةً في صلاة التراويح، بالإضافة إلى مجالس الذكر والحديث، حيث يتجمع الشباب لتبادل أطراف الحديث والأخبار والذكريات وتناول القصص الفكاهية والتاريخية والدينية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد